رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندوبة البريطانية: الحرب على أوكرانيا تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن الدولي

نشر
الأمصار

قالت باريرا وودوارد،  المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، إن الحرب على أوكرانيا تمثل تهديدًا كبيرًا للأمن الدولي، مؤكدة أن أوكرانيا لا ترغب في الحرب وإنما تم زجها إليها رغما عنها. 

وأكدت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن، أن المختبرات في أوكرانيا ليست بيولوجية وإنما تضطلع ببحوث تتعلق بالصحة العامة ولا تشكل تهديدًا على أي أحد،  مشيرة إلى أن ‏ روسيا قدمت معلومات مغلوطة حول المختبرات في أوكرانيا.  

مندوبة بريطانية لدى الأمم المتحدة 

روسيا عالقة في أوكرانيا

وأضافت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، أن روسيا عالقة في أوكرانيا منذ أكثر من 3 أسابيع، لافتة إلى أن بلادها ودول غربية فرضت "عقوبات غير مسبوقة" على روسيا، وستواصل على نفس النهج تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي.

وأوضحت، أن على دول التحالف العمل معا لوقف الهجوم الروسي في أوكرانيا، مشددة على أهمية تأمين الحماية للاجئين الأوكرانيين، بينما ستواصل بريطانيا تزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة الدفاعية، مشيرة إلى أن روسيا "عالقة في أوكرانيا منذ أكثر من 3 أسابيع".
وأفادت مندوبة المملكة المتحدة في مجلس الأمن، أن بلادها ملتزمة بدعم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مضيفة خلال كلمتها بمجلس الأمن: نرحب بإخضاع روسيا للمساءلة.

وفي سياق متصل،  قال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا إن هناك اتهامات كاذبة لروسيا بقصفها مواقع مدنية في ماريوبول بحسب شبكة سكاي نيوز

مندوب روسيا بمجلس الأمن  

وأضاف نيبينزيا: "هناك الآلاف من قطع السلاح تم توزيعها في أوكرانيا دون رقيب، مؤكدًا أن تقييمات الدول الغربية بشأن أوكرانيا تستنتد إلى حملة تضليل ضد روسيا".
وأكد المندوب الروسي في مجلس الأمن: أن "مدينة ماريوبول باتت مصدرًا للمعلومات المغلوطة" مشددًا على أن مسرح ماريوبول لم يكن هدفًا للقوات الروسية.
وتابع: "مستعدون لاستقبال المزيد من اللاجئين الأوكرانيين"، واختتم تصريحاته قائلًا: "إن القوميين يستخدمون المدنيين دروعًا بشرية في ماريوبول" بحسب وصفه.

وزير الدفاع الأمريكي

‏قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن،  الخميس، “نحن نعمل على تعزيز قدرات القوات الأوكرانية للدفاع عن أراضيها"، مضيفاً أننا “لن نرسل قوات إلى أوكرانيا ولا ندعم فكرة منطقة حظر طيران”.

وتابع أوستن أن القوات الأوكرانية لم تسمح لروسيا بالسيطرة الجوية الكاملة والمنظومات التي قدمناها لأوكرانيا فعالة ضد القوات الروسية، مشيرا إلى أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا يعني إعلان حرب مع روسيا.

وفي ذات السياق، قال ‏وزير دفاع سلوفاكيا، نحن ننسق مع الولايات المتحدة في تعزيز أمن الجوار الأوكراني.

وزير الدفاع الأمريكي: حلف الناتو مستمر في اتحاده لدعم أوكرانيا
وقبل ذلك، ثمّن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، دور القيادة الثابتة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في ظل الظروف الحالية، مؤكدًا أنها مكّنت من اتخاذ قرارات سريعة للغاية والتفكير بها ماليًا، للتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقبل ذلك، ثمّن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، دور القيادة الثابتة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في ظل الظروف الحالية، مؤكدًا أنها مكّنت من اتخاذ قرارات سريعة للغاية والتفكير بها ماليًا، للتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو اليوم، يرسل رسالة إلى العالم بأن الحلف مستمر في اتحاده لدعم لأوكرانيا، لافتًا إلى إدانة بلاده للهجوم غير المبرر وغير القانوني للقوات الروسية على أوكرانيا.

وأشار إلى أن أوكرانيا لها حكومة شرعية ذات سيادة، متابعًا: «ندعم قدرتهم وحقهم في الدفاع عن أنفسهم ومستمرون بدعمهم في هذا الصدد، ونؤكد التزامنا باتفاقية حلف شمال الأطلسي، ونتطلع قدما للحوارات والنقاشات اليوم».