رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏داخلية كردستان العراق: إيران استهدفت أربيل بصواريخ تستخدم في الحروب

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة ‏داخلية كردستان العراق، الخميس، أن دولة إيران استهدفت أربيل بصواريخ تستخدم في الحروب، مضيفة أنها استهدفت مجمعاً يعود لمستثمر كردي عراقي معروف على مستوى الدولة.

‏وأضافت الوزارة، نحن مستعدون للتعاون مع أي لجنة تحقيق للكشف على المواقع التي قصفتها إيران.

وزير داخلية إقليم كردستان: طالبنا البرلمان العراقي بتحقيق شامل حول قصف أربيل

وفي نفس اليوم، أعلن وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، اليوم الخميس، عن مطالبته مجلس النواب العراقي، بتحقيق شامل حول قصف أربيل، فيما أشار إلى أن سيادة العراق واحدة ولا يمكن تجزئتها.

وقال ريير أحمد: "نشكر مجلس النواب العراقي على استضافته اليوم بشأن القصف الذي استهدف أربيل، عادا الاستضافة بأنها دليل على تفهم الاقليم والمركز في مواجهة التحديات والمخاطر لأي مدينة عراقية.

وأضاف أن "سيادة العراق واحدة ولايمكن تجزئتها واي استهداف يعد تجاوز لكل العراق"، مبينا أن "الادعاءات الكاذبة بشان القصف كانت غطاء للتجاوز على منطقة أمنة ومدنية ليس فيها عناصر عسكرية". 

وأوضح أن أعضاء لجنة تقصي الحقائق، زاروا الموقع وتفقدوا الدار والغرف وهو مسكن لمواطن ولم يكن مبعث خطر للعراق او لدول الجوار، لافتًا إلى "أننا نكرر موقفنا الثابت من استنكار وادانة التجاوزات وطالبنا خلال الاستضافة بفتح تحقيق شامل ومشاركة عراقية عربية ودولية أممية أضافة إلى مشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية، خاصة وأن لدينا علاقة حسن جوار ومصالح مشتركة وعلاقات تجارية، بالاضافة إلى زيارات متبادلة".

وذكر أحمد، أن الجانب الايراني لم يذكر اي معلومة بان هذا الموقع يشكل تهديدا لدول الجوار".

وفي ذات السياق، وصل ريبر أحمد، وزير داخلية إقليم كردستان والمرشح لرئاسة الجمهورية في العراق اليوم الخميس، إلى مبنى مجلس النواب العراقي.

واستقبل النائب الثاني لرئيس المجلس شاخوان عبدالله، وزير داخلية إقليم كردستان.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، قد أعلن أمس الأربعاء، عن استضافة وزير داخلية إقليم كردستان والسفير الإيراني في بغداد بشأن الهجوم الصاروخي على أربيل، فيما أشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق جمعت بعض البيانات حول القصف.

وقال الزاملي، إن مجلس النواب سيكون له موقف من القصف الصاروخي على أربيل"، مبيناً أن لجنة تقصي الحقائق زارت إقليم كردستان وجمعت بعض البيانات.