رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوفد العراقي ينهي لقاءاته مع الجانب اللبناني بشأن الاتفاقية "العراقية – اللبنانية"

نشر
الوفد العراقي ينهي
الوفد العراقي ينهي لقاءاته مع الجانب اللبناني

انهى الوفد العراقي، اليوم الثلاثاء، برئاسة السفير حيدر شياع البراك مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مباحثاتهم بشأن الاتفاقية "العراقية- اللبنانية".

 

ميقاتي والبراك

 

ميقاتي والبراك

 

كما أجرى السفير حيدر شياع البراك عقب اجتماعه برئيس الوزراء اللبناني، عدة لقاءات أخرى، مع كل من وزير الصحة فراس الابيض ووزير الطاقة والمياه وليد فياض ووزير الاقتصاد أمين سلام وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير الصناعة جورج بوشكيان واخيراً مع وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية.

 

 

وعقب ذلك، تم عقد الجانبان مؤتمر صحفيا في وزارة الطاقة، وذلك لبحث التعاون الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، فيما يخدم مصلحة الشعبين العراقي واللبناني.

جاء ذلك بمشاركة ممثلين عن رئاسة مجلس الوزراء وممثلين عن وزارات الخارجية والمالية والبنك المركزي العراقي.

 

 

 

أخبار أخرى…

انطلاق فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة ببيروت تحت عنوان "التعافي والمنعة"

 

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة والذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

ويأتي المنتدى تحت عنوان "التعافي والمنعة"، ويستمر بدءًا من اليوم ولمدة 3 أيام.

وذلك بمشاركة - في الجلسة الافتتاحية حضوريا- الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ورولا دشتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، وأمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، فيما يشارك في الجلسة افتراضيا ناصر الشريدة وزير التخطيط والتعاون الدولي بالأردن بصفته رئيس المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2022.

ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات التي يشارك فيها عدد من كبار المسؤولين في المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية إلى جانب عدد من الوزراء وكبار المسئولين من مختلف الدول العربية.

ومن المقرر أن يدير المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي الدكتور محمود محيي الدين في وقت لاحق اليوم "الحوار رفيع المستوى مع وزارتي التخطيط والمالية بشأن إعادة البناء على نحو أفضل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، بمشاركة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بمصر، الدكتورة هالة السعيد ووزراء التخطيط والمالية بالأردن ولبنان وتونس واليمن.

 

أخبار أخرى…

بأسرع وقت.. البنك الدولي يدعو لبنان لإطلاق خطة التعافي الاقتصادي

دعا مدير دائرة المشرق في البنك الدولي، ساروج كومار، الحكومة اللبنانية إلى إطلاق خطة التعافي الاقتصادي والاجتماعي في اسرع وقت ممكن، معتبرا أن الوقت أصبح داهما.
وأضاف كومار في تصريح له، أن هناك حاجة للتوصل الى اطلاق خطة التعافي واعتماد خطة اصلاح للقطاع الكهربائي بشكل فوري دون تأخير، وذلك تمهيدا للحصول على الدعم من المجتمع الدولي.
وأوضح: البنك الدولي له نحو 800 مليون دولار أمريكي يتم استخدامها في العديد من المشاريع في لبنان، موضحا أن البنك طلب من الحكومة اللبنانية ان تراجع وتعيد تخصيص هذه الموارد، حيث إن هناك مشاريع بدأت قبل الأزمة التي تمر بها البلاد ولم تعد أولية واليوم مطلوب تحويل مخصصاتها لمشاريع أكثر أولوية للشعب اللبناني.

واعتبر أن الوضع اللبناني مؤلم، والأزمة اللبنانية تصنف من بين أسوأ ثلاث ازمات في العالم، حيث أن نصف الشعب اللبناني أصبح تحت خط الفقر كما أن التضخم وصل الى مستويات مقلقة تؤثر على الفقراء والتضخم الغذائي زاد نحو 400 بالمئة وأصبح من أكبر النفقات التي تتكبدها الأسرة.