رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تتوعد برد حاسم على أي هجوم على أراضي الناتو

نشر
الأمصار

توعد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، اليوم الأحد، روسيا بدفع "ثمن باهظ" إذا شنت هجومًا بأسلحة كيماوية على أوكرانيا، وقال إن أي هجوم على أراضي حلف شمال الأطلسي سيطلق شرارة رد شامل من التحالف الغربي.

أضاف "سوليفان"، في تصريحات لبرنامج على شبكة "سي.بي.إس"، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يجرون مشاورات بشأن الخطر المتزايد لشن هجوم بأسلحة كيماوية، ويتواصلون مباشرة مع موسكو للتحذير من القيام بمثل هذه الخطوة.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن استخدام أسلحة الدمار الشامل سيكون اعتداء على الإنسانية وكافة القوانين والأعراف الدولية.

جيك سوليفان،

وبحسب المفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان، فأن حصيلة الضحايا في أوكرانيا قد ارتفعت إلى ٥٩٦ قتيلًا و١٠٦٧ جريحًا بينهم ٢٧ طفلًا، وذلك خلال فترة الغزو الروسي على أوكرانيا. 
وأكدت المفوضية أن استمرار نزييف الدم سيكبد البشرية خسائر فاضحة خاصة وأن هناك ضحايا من الأطفال الأبرياء الذين لم يعوا إلى الآن حقيقة ما يجري حولهم.

محاولات عزل كييف

وفي سياق متصل، ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن قوات روسية تحاول عزل كييف، من الشرق، كما تعمل القوات على بلوغ  نقاط وصول أخرى، في إطار حصارها، للعاصمة.
وأضافت الهيئة في كييف أن وحدات روسية عبرت طريق "إي 95."، في اتجاه ضاحيتي "برواري" و"بوروسبيل" ، بينما كانت روسيا تحشد أيضاً قواتها إلى الشمال الغربي والشمال الشرقي من المدينة.

إرسال قوات احتياطية

وتابعت الهيئة أن الجيش الروسي يرسل أيضاً قوات احتياطية، مضيفة إلى أنه يتم الآن نقل الجنود، الذين تم نشرهم بالفعل للحفاظ على السلام، في منطقة "ناجورني-قرة باج" المتنازع عليها في القوقاز، والتي تطالب بها أذربيجان وأرمينيا، إلى أوكرانيا.
وذكر مسؤولون في كييف أن مرتزقة من سوريا وصربيا يقاتلون على الجانب الروسي.
وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الأوكرانية ظهر يوم الأحد، عن مقتل صحفي أمريكي خلال تغطيته للعملية العسكرية الروسية.
ونقلت وكالة "رويترز" عن قائد شرطة كييف، أنّ صحفي يعمل في نيويورك تايمز وهو برينت رينود قتل وأصيب آخر نتيجة قصف روسي في بلدة إربين.
وكان قد أعلن عمدة لفيف بأوكرانيا، اليوم أن روسيا أطلقت 30 صاروخًا على القاعدة العسكرية في يافوريف.
ولفت عمدة لفيف الأوكرانية في تصريحات صحفية، إلى مقتل 9 وإصابة 57 آخرين إثر القصف الروسي على قاعدة يافوريف.
من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن مدربين أجانب "يعملون" في القاعدة العسكرية قرب لفيف التي قصفتها روسيا ليل السبت الأحد، على بعد حوالى عشرين كيلومترا من الحدود البولندية.
وكتب الوزير في تغريدة "هاجمت روسيا المركز الدولي لحفظ السلام والأمن. يعمل مدربون أجانب هناك. ونحاول معرفة حصيلة الضحايا".
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حذر القوات الروسية، من أنها ستواجه قتالا حتى الموت إذا حاولت احتلال العاصمة كييف.
وقال زيلينسكي أمس السبت "إذا قرروا قصف (كييف) بالقنابل ومحو تاريخ هذه المنطقة بكل بساطة.. وتدميرنا جميعا فعندئذ فقط سيدخلون كييف. إذا كان هذا هو هدفهم دعهم يدخلون ولكن سيتعين عليهم العيش على هذه الأرض وحدهم".