رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تسلم المغرب 3 وحدات متنقلة متخصصة في المستعجلات الطبية

نشر
المستعجلات بالمغرب
المستعجلات بالمغرب

سلمت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، اليوم الجمعة، 3 وحدات متنقلة مخصصة للمستعجلات الطبية، لفائدة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

 

جاء ذلك بحضور، وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، خالد آيت الطالب، والقائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط، ديفيد غرين.

 

وتضم المستعجلات الطبية ثلاث وحدات، الأولى مخصصة للعزل الطبي سلبي الضغط بطاقة استيعابية تضم ثلاثين سريرا، والثانية للعناية المركزة تضم خمسة أسرة، الثالثة للمستعجلات (30 سريرا).


وقال غرين ديفيد القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط، إن “هذه الوحدات الطبية الثلاث المخصصة للحالات المستعجلة موجهة من أجل الحفاظ على الصحة العمومية في مختلف مناطق المملكة، وتحسين قدرات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والقوات المسلحة الملكية للقيام بتدخلات طارئة ضد التهديدات الصحية المستعجلة”.

وأعرب المسؤول الأمريكي، عن تقديره، للاستراتيجية المغربية في محاربة فيروس كورونا، معتبرا أن المغرب اشتغل دون هوادة من أجل حماية صحة المواطنين، من خلال الإجراءات الصحية المتخذة والحملة الوطنية للتلقيح.

 

كما أكد المسؤول الأمريكي أن بلاده فخورة بمستوى الشراكة والتعاون الثنائي بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب والجيش الأمريكي، في مختلف المجالات، معتبرا أن هذه الشراكة “هي من أجل المستقبل”، ومشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ”جزء صغير من التعاون طويل الأمد بين بلدينا”.

 

وفي السياق ذاته، أشار إلى الشراكة العسكرية الاستراتيجية التي تجمع بين الجيش الأمريكي والقوات المسلحة الملكية، من خلال تمرين “الأسد الإفريقي” الذي ينظم كل سنة بالتراب الوطني، مذكرا كذلك بالتدريبات المشتركة التي يقوم بها الجيشان على المستوى الدولي والإقليمي لمواجهة الأخطار والكوارث في المجالات الإنسانية.



ومن جانبه، نوه وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، خالد آيت الطالب، إلى الشراكة طويلة الأمد بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، مشددا على الدور الكبير الذي أصبحت المستعجلات الطبية العمومية تضطلع به، بفعل انتشار الفيروسات وتجاوزها للحدود، على غرار فيروس “كوفيد-19”.

وأضاف أن "الوزارة استطاعت، وبفضل التوجيهات الملكية السامية، وبالتنسيق مع باقي الشركاء والمؤسسات المدنية والعسكرية، أن تتجاوز خطورة الوباء والحفاظ على صحة المواطنين، مسجلا أن هذه المعدات الصحية المتنقلة ستمكن من تعزيز المعدات الطبية المتطورة التي تتوفر عليها المملكة في المستشفيات العمومية والعسكرية".