رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. استقالة وزراء في حكومة الوحدة الوطنية وتعهد بتسليم السلطة

نشر
الأمصار

أعلن وزراء فى حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، استقالتهم من مناصبهم واحترامهم للقرار الصادر عن مجلس النواب بتكليف حكومة جديدة برئاسة فتحى باشاغا، مؤكدين تسليم الوزارة للحكومة الجديدة.

ووفقاً لمقاطع فيديو مصورة تداولتها وسائل إعلام ليبية، جاء فيها: "أعلن أنا عبدالفتاح الخوجة وزير الخدمة المدنية فى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، احترامى للقرار الصادر عن مجلس النواب الليبى بشأن تكليف السيد فتحى باشاغا برئاسة الحكومة، وقرار منح الثقة للحكومة الجديدة"، وكذلك أعلن وزير الدولة لشؤون الهجرة بيانا بنفس المضمون.

وأكد الوزيران التزامهما وتعهدهما وقسمهما أمام مجلس النواب بالالتزام بالإعلان الدستورى وسلامة ليبيا ووحدة أراضيها، مؤكدين جاهزية تسليم السلطة فيما يتعلق بوزارة الخدمة المدنية ومهام وزير الدولة لشؤون الهجرة.

وقال الوزيران خلال كلمتهما: "نتعهد أمام الشعب الليبى بأننا لن نكون مشاركين فى إعادة الانقسام السياسى فى بلادنا الحبيبة".

ليبيا.. المنفي يبحث مع مسئول الأمم المتحدة القاعدة الدستورية للانتخابات القادمة

وعقد محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، اليوم، اجتماعًا مصغرًا مع ستيفاني وليامز، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، مبادرتها بشأن وضع قاعدة دستورية للانتخابات التي من المقرر إجرائها في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع السياسية ليبيا، إضافة إلى مناقشة مبادرة وليامز؛ لتشكيل لجنة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لوضع قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في أقرب وقت بما يساهم في إيجاد مقترحات توافقية لحل الأزمة الليبية.

دعم الاستقرار في ليبيا

وأشادت ويليامز بجهود المنفي لدعم الاستقرار في ليبيا ووقوفه على مسافة واحدة من الجميع، مؤكدة أن البعثة تهدف من خلال المبادرة التي أطلقتها لإرساء الاستقرار وإجراء الاستحقاقات الانتخابية.

وأطلعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، ستيفاني وليامز، الأربعاء، المجلس الرئاسي الليبي على تفاصيل مبادرة "6+6" لإيجاد قاعدة دستورية للانتخابات.

وقالت المستشارة الأممية في تصريحات عبر حسابها على موقع تويتر، إنها التقت اليوم مع رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، في طرابلس وأطلعته على مبادرة الأمم المتحدة بخصوص تشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لإيجاد قاعدة دستورية للانتخابات، حيث أعرب عن دعم المجلس الرئاسي لهذه المبادرة.

جانب من اللقاء

ويليامز تلتقي اللجنة العسكرية المشتركة

وقالت ستيفاني ويليامز إنها أجرت حوارًا مثمرًا أمس في العاصمة طرابلس مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) عن المنطقة الغربية، حيث أطلعوها على الجانب الفني من عملهم في الفترة المقبلة، ولا سيما خططهم المتعلقة بمراقبي وقف إطلاق النار المحليين والدوليين، وأكدوا أهمية الحفاظ على الهدوء والأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

وكان فتحى باشاغا، رئيس الحكومة الليبية الجديدة المكلفة من مجلس النواب، أكد على بدء نشاط الحكومة في القريب العاجل من داخل العاصمة طرابلس، وصفًا غريمه عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة "الوحدة المؤقتة"،  بـ"الشيطان الذي يغوي الإنسان ليخرجه من دينه".

وأضاف باشاغا، خلال كلمة له، أنه سوف يدخل طرابلس بقوة القانون وليس بقانون القوة،  وسيستلم السلطة خلال اليومين المقبلين،  قائلا" إنها ليست موازية، بل هي حكومة كل الليبيين، ونحن بإذن الله منتصرون، ونستطيع دخول طرابلس بأي طريقة.. وسندخلها".

وتعهد رئيس الحكومة اللبيبة الجديدة،  مجدداً بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، ونصح بعدم اللجوء إلى استخدام السلاح، مؤكدا رفضه لاندلاع حرب جديدة في البلاد،
 وسعى باشاغا لمغازلة الكتائب والمجموعات المسلحة في العاصمة طرابلس بالتأكيد على أنه لا يقوم "بأي إجراء ضد أي قائد كتيبة أو ميليشيا إلا إذا قام بفعل سواء بالتهديد أو التعدي".