رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معرض الشرق الأوسط للطاقة يوصي بإزالة الكربون من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة

نشر
معرض الشرق الاوسط
معرض الشرق الاوسط للطاقة

اختتمت فعاليات معرض الشرق الأوسط للطاقة 2022 بعد 3 أيام من المناقشات رفيعة المستوى بين صناع السياسات وقادة الأعمال في قطاع الطاقة.

تصدر موضوع تحييد الكربون عن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة محور تركيز مؤتمر الطاقة والمرافق العالمي في معرض الشرق الأوسط للطاقة 2022 الذي اختتم فعالياته اليوم الأربعاء.

تناولت الجلسة الافتتاحية لليوم الثالث من الحدث صناعات إزالة الكربون الحاجة الماسة لإزالة الكربون من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة لتحقيق النجاح في برامج الحد من الكربون وأهداف الوصول نحو صافي انبعاثات صفرية حيث من المتوقع أن تتطلب الإمارات العربية المتحدة وحدها استثمارات جديدة بقيمة 164 مليار دولار أمريكي في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق تعهدها بتحييد الكربون بحلول عام 2050.

معرض الشرق الأوسط للطاقة 

انبعاثات كربون صفرية 

وأكد تركي الشهري، الرئيس التنفيذي لشركة "إنجي" العالمية في المملكة العربية السعودية في معرض حديثه حول هدف المملكة بتحييد الكربون المعلن في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي عندما التزمت دولة الإمارات بخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2060 ..من جديد ثقته في تحقيق هذه الأهداف.. قائلاً: " متفائل جداً بتحقيق أهداف المملكة بتحييد الكربون لأنك إذا نظرت إلى القيمة الكاملة من حيث الشركات واللوائح العامة والخاصة فجميعها تتماشى مع هدف الوصول نحو صافي انبعاثات صفرية لذا أعتقد أن الهدف قابل للتحقيق للغاية ويمكن تحقيقه مسبقًا تبعاً للطريقة والمؤشرات التي تمضي بها الأمور إلى الأمام".
 

من جهته، قال سالم مسلم، المدير التنفيذي لاستراتيجيات وشراكات إزالة الكربون في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة "جنرال إلكتريك" في معرض مناقشة استخدام التكنولوجيا في الوقت الحاضر وفرص إزالة الكربون المتاحة بالفعل للكثيرين: "اليوم 40٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء العالم تأتي من توليد الطاقة لذلك لا يمكننا تجاهل أنه يتعين علينا القيام بشيء ما حيال ذلك وبالنسبة لمحطات الطاقة فإنه توجد حلول متعددة لإزالة الكربون وتحقيق صافي انبعاثات صفرية".

وأضاف مسلم: "نحن نقوم في شركة "جنرال إلكتريك" بحرق الهيدروجين منذ حوالي 30 عامًا لذا فإن التكنولوجيا موجودة ومع ذلك فإن المشكلة الوحيدة هي أننا بحاجة ماسة إلى الاستدامة والموثوقية والقدرة على تحمل التكاليف وبالتالي يجب أن يكون لدينا الاقتصاد المناسب والبنية التحتية لدعم الهيدروجين الأمر الذي قد يستغرق سنوات عديدة حيث يعد تخزين واحتجاز الكربون أمرًا بالغ الأهمية لأنه شيء يمكننا القيام به اليوم".