رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر برومانيا: 800 طالب مصري غادروا أوكرانيا

نشر
الأمصار

كشف سفير مصر لدى رومانيا مؤيد الضلعي، عن أعداد المصريين المغادرين من أوكرانيا، التي استقبلتهم رومانيا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.
وأضاف أن السفارة المصرية تقوم بنقل عدد من الطلاب المصريين عبر الحفلات  إلى مطار بوخارست تمهيداً لنقلهم عبر طائرة الاجلاء الثانية، موضحا أن الرحلة الجوية من المفترض أن تقلع من مطار بوخارست قادمة إلى العاصمة المصرية القاهرة.
وتابع سفيرنا لدى رومانيا أنه تم توفير الإقامة الشاملة لطلاب مصر القادمين من أوكرانيا بالمدن الجامعية بالمجان.
وأوضح أن  هناك ١٧٥ طالب وصلوا القاهرة منذ ٣ أيام عبر طائرة الاجلاء الأولى، مضيفاً أن السفارة المصرية استقبلت مايقرب من  ٨٠٠ طالب مصري غادروا أوكرانيا ، وقمنا بشمول رعايتهم حتى وصولهم للقاهرة لأسرهم ولوطنهم.


وأتم الضلعي،  أن هناك تعاون كبير بين الحكومة الرومانية مع السفارة المصرية، في السماح بعبور المصريين عبر ٤ منافذ بين رومانيا وأوكرانيا.
وعن التنسيق بين السفارة المصرية برومانيا مع سفارة القاهرة في أوكرانيا، أشار سفيرنا ببوخارست، إلى أن هناك غرفة عمليات بوزارة الخارجية،تقوم بحلقة الوصل والتنسيق مع السفارات المصرية بالدول المجاورة في اوكرانيا.
وشدد على أن السفارة المصرية في رومانيا قامت بإعادة وثيقة سفر أو إثبات شخصية لاي طالب مصري فقد جواز السفر، ونقوم بإرسالها  للسلطات الحدودية لتسليمها لاي طالب فقد جواز سفره.

 


توجيهات السيسي


تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، أقلعت الطائرة الناقلة للطلاب المصريين من مطار بوخارست إلى القاهرة ومتقوع أن تصل بعد قليل.

واقلعت منذ قليل، طائرة شركة إيركايرو التابعة لوزارة الطيران المدنى رحلة رقم  SM 3832 من طراز إيرباص A320، وعلى متنها 181 راكباً (175 من الطلاب المصريين و6 من فريق الهلال الأحمر والحجر الصحى) متجهة إلى مطار القاهرة لعودة الطلبة المصريين المتواجدين فى رومانيا إلى أرض الوطن.
وقد تم إنهاء كافة إجراءات تشغيل الرحلة بالتنسيق مع وزارتى الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج وكافة الجهات المعنية، ومن المقرر أن تصل الرحلة في العاشرة والنصف مساء اليوم إلى مبني الركاب رقم 1 بمطار القاهرة الدولى.