رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب العراقي يحدد الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس الجمهورية

نشر
مجلس النواب العراقي
مجلس النواب العراقي

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الاثنين، تحديد الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس الجمهورية والتصويت على اللجان النيابية.

وقال الحلبوسي خلال جلسة المجلس الثانية من الدورة التشريعية الحالية (الخامسة) وفق بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أن خلفية تغيير سعر الصرف كانت بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط وشح الواردات العراقية وما تسبب بازمة مالية لم تتمكن حينها الحكومة العراقية من سداد التزاماتها تجاه الموظفين والمتقاعدين".

وأضاف أن الحلول المطروحة حينها حددت بعدة خيارات منها تخفيض رواتب الموظفين بنسبة 30 بالمئة وتسريح عدد من الموظفين واحالتهم الى التقاعد اجباريا لكن مجلس النواب اختار تعديل سعر الصرف الذي حقق إيرادات للدولة بلغت 22 تريليون دينار وأوجد حلا للمشكلة.

مجلس النواب العراقي

وطالب الحلبوسي بإيجاد الحلول الناجعة لتعظيم الواردات المالية التي تمكن الدولة من إعادة قيمة الدينار العراقي.

ودعا رئيس المجلس وزارة المالية بالعمل على تقديم رؤية جديدة لمعالجة الآثار السلبية التي نتجت عن تغيير سعر الصرف على أن تقدم الى المجلس خلال فترة أسبوعين.

 

أخبار أخرى..

مجلس النواب العراقي يصوت على قرارين بشأن مفقودي التظاهرات وشركة النفط الوطنية

 

صوت مجلس النواب العراقي، خلال جلسته اليوم الإثنين، على قرارين بشأن مفقودي التظاهرات وشركة النفط الوطنية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أن مجلس النواب صوت على تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق والبحث عن المفقودين من المتظاهرين والمغيبين والاجهزة الامنية والضحايا منهم والاعتداء على المؤسسات ومتابعة ملف قتلة المتظاهرين.

وذكرت الدائرة أن المجلس صوت كذلك على إلغاء قرار مجلس الوزراء الخاص بتكليف وزير النفط بمهام مدير شركة النفط الوطنية اضافة لوظيفته لمخالفته القانون.

وصوت مجلس النواب، اليوم الاثنين، على تسمية 25 لجنة نيابية دائمة وناقش ملف سعر صرف الدولار وتداعياته بحضور وزير المالية علي علاوي.

وشهدت الجلسة كذلك، تأدية اليمين الدستورية للنواب محمد كريم عبدالحسين وعلاء صباح مرعي ووصفي عاصي حسين وعادل حاشوش جابر.

أخبار أخرى..

العراق.. القبض على 41 متهمًا بحيازة أسلحة ومواد مخدرة

 

أعلنت عمليات القوات الأمنية العراقية، مساء اليوم الإثنين، القبض على  41 متهمًا بحيازة أسلحة ومواد مخدرة.

وفي ذات السياق، بحث اجتماع أمني عراقي، اليوم الإثنين، آليات إعادة الحياة الطبيعية في قضاء سنجار، حيث تم مناقشة 3 ملفات لتعزيز الاستقرار، وذلك بحضور قيادة العمليات المشتركة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي:"وصل اليوم وفد أمني كبير إلى سنجار برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول عبد الأمير الشمري وكان في استقباله محافظ نينوى نجم الجبوري ومسؤولة من الأمم المتحدة".

وأضاف اللواء تحسين الخفاجي، أن مهمة الوفد الأساسية الاطلاع على الوضع الأمني في سنجار ومتابعة ما تقوم به الدوائر الخدمية بعد استنئافها العمل في القضاء وتم كذلك في اجتماع متزامن إطلاع ممثلة الأمم المتحدة على آلية عودة النازحين ومساعدتهم في تقديم كثير من الأمور اللوجستية.

الفريق أول عبد الأمير الشمري

وتابع: "الاجتماع تضمن مشاركة وفد من وزارة الهجرة والمهجرين ودائرة المنظمات في الامانة العامة لمجلس الوزراء، واستمرت النقاشات فيه على مدى اكثر من 3 ساعات، وتناولت 3 ملفات تضمنت اليات العمل في مساعدة أبناء أهالي سنجار وتقديم الخدمات وإعادة فتح كثير من الدوائر الحكومية التي أسهمت وتسهم في عملية الحقيقة اعادة الحياة الطبيعية الى سنجار ايضا".

وأشار إلى أن الاجتماع شدد على منع وجود الظواهر المسلحة وأشاد بدور القوات الامنية وعملها في انهاء المظاهر المسلحة وإشاعة الامن والسلم المجتمعي.

أخبار أخرى..

العراق: وفد أمني برئاسة الشمري يصل قضاء سنجار

وصل وفد أمني، اليوم الإثنين، برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري إلى قضاء سنجار بالعراق.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان، أن "وفداً أمنياً برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري وقائد القوات البرية الفريق الركن قاسم المحمدي، وصل إلى سنجار".

وأضاف البيان، أن "الوفد سيطَّلع على الوضع الأمني في القضاء ويبحث في حلّ مشاكل النازحين والمهجرين وتسهيل المعوقات للتعايش السلمي بين مكونات المجتمع".

كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة أن "الوفد عقد فور وصوله اجتماعاً ضمَّ محافظ نينوى وممثلية الأمم المتحدة في العراق ووزارة الهجرة والمهجرين وعدداً من المنظمات الحكومية".

 

أخبار أخرى

العراق: القوات تعثر على مخزن أسلحة ومتفجرات لتنظيم «داعش» بالأنبار

عثرت القوات الأمنية العراقية، على مخزن أسلحة ومتفجرات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في محافظة الأنبار.

وذكرت خلية الإعلام الأمني العراقي - في بيان - "أنه من خلال المتابعة الميدانية المستمرة، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من ضبط مخزن للعتاد من مخلفات داعش الإرهابي قرب جسر سكة القطار في قضاء هيت بمحافظة الأنبار، بداخله 24 عبوة ناسفة نوع جلكان و24 مسطرة تفجير و8 عبوات ناسفة نوع صفائح".