رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية فى ليبيا تؤكد دعمها سلامة واستقلالية مؤسسة النفط

نشر
بعثة الأمم المتحدة
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دعمها الكامل لضرورة الحفاظ على سلامة واستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط، لضمان أن تعود الموارد الليبية بالنفع والفائدة على جميع الليبيين.
وقالت البعثة الأممية- وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد-: "بصفتنا رؤساء مشاركين لمجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين (مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا)، نعبّر عن دعمنا الكامل لضرورة الحفاظ على سلامة واستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط، لضمان أن تعود الموارد الليبية بالنفع والفائدة على جميع الليبيين".
حذّرت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في بيان أمس أول الجمعة، من تقوُّيض عمل مؤسسة النفط أو تسييسها، وهو ما يشكل تهديدًا لسلام ليبيا وأمنها.

 

أخبار أخرى..

ليبيا.. بدء ترحيل 200 مواطن في أوكرانيا إلى سلوفاكيا

أعلنت وزارة الخارجية الليبية عن البدء الفعلي في عملية ترحيل أول دفعة من الليبيين المقيمين والمتواجدين في أوكرانيا إلى سلوفاكيا.
وأوضحت السفارة،في بيان لها، أن أول دفعة بعدد 200 شخص موزعين على حافلتين، على أن تتم عملية الترحيل لاحقا لباقي المقيمين والمتواجدين. لافتة أن الأولوية الآن في الترحيل هي للعائلات و المرضى و الطلبة على أن يُرحل الباقي على مراحل متتالية.
وتوجهت السفارة الليبية في سلوفاكيا بالشكر لوزارة الخارجية على تعاونها غير المحدود ضمن مجهوداتها في ترحيل الليبيين؛ لضمان سلامتهم. من أجل تسريع عملية الترحيل.
ويأتي ذلك بعد الإجراءات المعقدة التي كانت قد طلبتها السفارة الليبية بأوكرانيا وهو ما نتج عنه تأخير في عملية الترحيل.
 كما أهابت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجميع المواطنين الليبيين والمواطنات الأوكرانيات زوجات المواطنين الليبيين المقيمين في المدن الأوكرانية القريبة من الحدود السلوفاكية سرعة التواصل مع لجنة الأزمة بسفارة دولة ليبيا بسلوفاكيا عبر الواتساب وعلى على الأرقام التالية:
+421 919 457 193
+43 681 20261658

وفي سياق اخر، أعلن مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك، اليوم ، مقتل أكثر من 3500 جندي روسي حتى الآن في الحرب ضد أوكرانيا، بينما تم أسر حوالي 200 آخرين.
وقال بودولاك "حتى هذا الصباح، قتل أكثر من 3500 جندي روسي، بينما تمكنا من أسر أقل من 200"، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية عبر موقعها الرسمي.
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 821 منشأة عسكرية وإسقاط 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "اكسترا نيوز".
وقد فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا، حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.
وأكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن على الجميع أن يعلم أن روسيا اختارت الحرب، موضحة أن مشروع القرار يدين عدوان روسيا ويدعم استقلال أوكرانيا.

وأضافت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، خلال كلمتها، أن روسيا انتهكت القانون الدولي بهجومها على أوكرانيا، مجددة التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعت روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا فورا، و“أثني على شجاعة الروس الذين تظاهروا ضد الحرب وبوتين، إنه يمكن لروسيا استخدام الفيتو لكن ليس ضد الشعب الأوكراني"، مؤكدة "متحدون خلف أوكرانيا رغم انعدام المسؤولية لدى روسيا”.
كما نددت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، باستخدام روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن.