رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية فرنسا يزور لبنان الأسبوع المقبل

نشر
وزير خارجية فرنسا
وزير خارجية فرنسا

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الاثنين، عن زيارة مرتقبة لوزير خارجية فرنسا، جان إيف لودريان، إلى لبنان خلال الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية عن مصادر دبلوماسية قولها إن رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي، عقد إجتماعا مع وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، وتم الإتفاق على استكمال البحث خلال زيارة يقوم بها الوزير الفرنسي إلى لبنان قريبا جدا.

وكشفت مصادر دبلوماسية، أن لودريان سيزور لبنان مطلع الأسبوع المقبل، في حال لم تتطور الأوضاع في أوكرانيا عسكريا.

وبرز حضور الملف اللبناني في محطات عدة على هامش مؤتمر الامن الذي انعقد في ميونيخ في المانيا بمشاركة دولية واسعة.

فعقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات شملت، فضلاً عن المسؤولين الألمان، وزراء الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، والمصري سامح شكري، والإيراني أمير عبداللهيان ووفداً من الكونجرس الأميركي.

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الوزير لودريان أكد لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي انه سيزور لبنان في اوائل مارس.

وقال إن هدف الزيارة دفع الحكومة التي عاودت اجتماعاتها إلى المضي قدما في الاصلاحات وايضا التقدم مع نتائج ملموسة في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والهدف الآخر هو ضرورة التقدم في الاستعدادات لانتخابات تجري في موعدها وتكون حرة وشفافة وان لودريان يريد التأكد من الاعداد لها.

وكان  رئيس الوزراء اللبناني، قد أجرى في سبتمبر الماضي،  زيارة عمل إلى فرنسا، والتي تعد أول زيارة خارجية له عقب تولى منصب رئاسة الحكومة في لبنان.

أخبار أخرى..

لبنان.. النواب يعقد جلسة عامة لدراسة مشاريع قوانين

يعقد مجلس النواب اللبناني، جلسات عامة اليوم الاثنين، وغد الثلاثاء بقصر الأونيسكو لدراسة وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال، وذلك بدعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

ويتضمن جدول أعمال الجلسات عددا من مشاريع القوانين التي اعتبرها نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزليمن أهم القوانين التي طرحت في تاريخ الجمهورية اللبنانية بالنسبة للإصلاحات، حيث يناقش المجلس مقترحا بقانون يضمن استقلالية القضاء العدلي، بالإضافة إلى مقترح بقانون معجل مكرر يهدف إلى تعديل إجراءات تقديم طلبات الرد والتنحي الواردة في قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون أصول المحاكمات الجزائية.

ويناقش المجلس في جلسته اليوم مقترحا بقانون المنافسة، بالإضافة إلى مقترح بتعديل مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي وإدخال مادة البرمجة والروبوتيك والذكاء الإصطناعي.

ويبحث مجلس النواب في جلسته العامة أيضا مقترح بتعديل الفقرة الثانية من أحكام المادة 118 من قانون الانتخابات النيابية المقرر عقدها في 15 مايو المقبل.