رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرلمان العراقي يبحث مع نظيريه الكويتي والقطري الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الجمعة، مع نظيريه الكويتي والقطري، الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية وفي المنطقة.

وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن “الحلبوسي استقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم في مقر السفارة العراقية في القاهرة، وذلك على هامش المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي”.

وأضاف أن “اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية الإقليمية وفي المنطقة، والتأكيد على ضرورة التنسيق وتوحيد المواقف في المحافل العربية والإسلامية والدولية”.

وفي ذات السياق، استقبل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، والوفد النيابي المرافق له، الجمعة، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي، وذلك على هامش المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي.

وبحث اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية، وسبل تطوير التعاون في جميع المحافل البرلمانية العربية والإسلامية والدولية.

العراق
محمد الحلبوسي

حضر اللقاء، سعادة السفير أحمد نايف رشيد الدليمي سفير جمهورية العراق في القاهرة.

من جهته، عبَّر بوغالي عن رغبة دولة الجزائر بتمتين العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين بمستويات متقدمة، من خلال لجنة الإخوة في المجلس الشعبي الوطني الجزائري.

وخلال الفترة الماضية، بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع صبري بوقادوم، الملفات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

العراق
رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي

وأبدى وزير الخارجية العراقي، في بيان أصدره مكتبه الإعلامي، على رغبة دولة العراق في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا أن العراق يسعى لتدعيم العلاقات مع الجزائر، بشكل أكثر فاعلية سياسيًا، وثقافيًا، واقتصاديًا.

وقال فؤاد حسين، خلال لقائه بوزير الخارجية الجزائري على هامش أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه دولة قطر- إن “العراق يعتبر الجزائر من الدول المحورية في المغرب العربي، ولا بد من استمرار التنسيق بين البلدين في المجالات المختلفة وبما يخدم المصالح والقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية”.

ودعا وزير الخارجية العراقي: “المستثمرون من كلا البلدين للعمل معآ، وتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتوثيق التعاون بما يصب في مصلحة الشعبين”.

ووجه وزير الخارجية العراقي دعوة رسمية لنظيره الجزائري لزيارة دولة العراق، لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.

من جهته، أكد وزير خارجية الجزائر أن “العراق دولة شقيقة والشعبين (العراقي والجزائري) لديهما من المشتركات الكثيرة تاريخيا”، مبينا أن “الجزائر منفتحة على العراق، وعلى استعداد للتعاون في شتى المجالات الثقافية، والاقتصادية، والمجتمعية، والأمنية