رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وأستراليا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع وزيرة خارجية استراليا ماريز باين، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وخلال اللقاء، بحثا الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد، عمق علاقات الصداقة والحرص المشترك على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات.

وفي سياق اخر، ناقش الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، وأنالينا بيربوك وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتعاون المشترك في المجالات كافة.

كما بحث الجانبان هاتفيا، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية بالإضافة إلى سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

الإمارات
الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية والتعاون والتنسيق المستمر بين البلدين، من أجل تعزيزها وتطوير آفاق التعاون المشترك في القطاعات المختلفة بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين الصديقين وشعبيهما.

وعلى جانب آخر، اختتمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بدولة الإمارات هذا الأسبوع، زيارة استغرقت يومين إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بالسعودية.

وتبادل الجانبان الآراء ووجهات النظر حول سبل تعزيز أوجه التعاون في المسائل الرقابية للطاقة النووية.

وتعد هذه الزيارة الأولى للشريك السعودي حيث ترأس وفد الهيئة الرقابية الإماراتية كريستر فيكتورسون، المدير العام.

وتأتي الزيارة في إطار الاتفاق المبرم بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة المملكة العربية السعودية عام 2019 للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وقدمت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية السعودية عرضاً يتعلق بأحدث المستجدات حول برنامج المملكة للطاقة النووية حيث تعتزم السعودية بناء محطات للطاقة النووية فضلاً عن التعريف بمركز عمليات الطوارئ لديها وتأسيسها شبكة الإنذار المبكر.

ومن ناحية أخرى، قدمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإماراتية عرضاً يتناول مستجدات البرنامج النووي الإماراتي، إضافة إلى مهامها الرقابية في القطاع النووي والإشعاعي فيما يتعلق بالأمان النووي والأمن النووي وحظر الانتشار النووي والوقاية من الإشعاع في دولة الإمارات من أجل ضمان حماية المجتمع والعاملين والبيئة.