رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء اللبناني: عجز موازنة عام 2022 سبعة تريليونات ليرة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن عجز موازنة عام 2022 وصل سبعة تريليونات ليرة، مشيرا إلى أن سعر الصيرفة سيطبق على معاملات الجمارك باستثناء الغذاء في موازنة 2022.

ودعا رئيس مجلس الوزراء اللبنانى، جميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم إلى التعاون مع الحكومة في مهمتها الواضحة.

وأضاف ميقاتي:” نسعى لوقف الانهيار والعمل لإنجاز خطة نهوض تضع لبنان على سكة التعافي والاستقرار، وتشرف على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، باعتبارها استحقاقا دستوريا أساسيا وفرصة للتغيير الذي يأمله اللبنانيون”.

وأضح ميقاتى: “نأمل فى الفترة القليلة المقبلة أن نطلق البرنامج الوطني للتعافي الاقتصادي والمالي بعد انجاز المفاوضات مع صندوق النقد الدولي“.

وأشار إلى أن “الإصلاحات ليست مطلوبة فقط من صندوق النقد الدولي، بل هي ضرورية لمصلحة لبنان وهي مناسبة بها، وستكون موجعة لسوء الحظ ولكننا مضطرون أن نمر بها للوصول إلى الضوء والخروج من النفق”.

جاء ذلك خلال رعايته لاحتفالية إعادة افتتاح المكتبة الوطنية فى الصنائع بعد الانتهاء من أعمال ترميم البناء الذي تضرر إثر انفجار مرفأ بيروت عدا الأضرار التي لحقت بالمعدات والأجهزة.
وألقى ميقاتي في المناسبة كلمة قال فيها”نحن هنا اليوم مجددا لنشهد ونؤكد ان بيروت كانت وستبقى أم الشرائع ومدينة عصية على الياس، فرغم كل ما يحيط بنا من تحديات وهموم سياسية واقتصادية واجتماعية، سيبقى للكلمة والثقافة عنوانها في قلب هذه العاصمة”.

واستكمل: “أعبر عن سروري للمشاركة في هذا اللقاء المميز، واحيي جهود معالي الوزير محمد مرتضى والقيمين على هذه المكتبة الوطنية والذين قاموا باعمال الترميم، واخص بالشكر دولة قطر ومؤسسة” اليف” ، وآمل تعميم هذه اللقاءات والمراكز الفكرية والثقافية  في كل لبنان”.