رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تشارك في لجنة تحكيم جائزة الأغا خان بجنيف

نشر
 رئيسة هيئة البحرين
رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار

شاركت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في اجتماعات اللجنة التوجيهية لجنة التحكيم الرئيسية لجائزة الأغا خان في دورتها الخامسة عشرة (2020-2022)، حيث تشغل عضوية اللجنة التوجيهية للجائزة.

البحرين تشارك في لجنة تحكيم جائزة الأغا خان
البحرين تشارك في لجنة تحكيم جائزة الأغا خان

وعقدت الاجتماعات يومي 7 و 8 فبراير الجاري في مدينة جنيف السويسرية  بحضور سمو الأمير حسين أغا خان.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن جائزة الأغا خان تساهم في تعريف العالم بالإرث المعماري العريق الذي يشكّل اليوم جزءاً من ملامح الإنتاج الحضاري للمجتمعات الإسلامية، مؤكدة أن الجائزة في دورتها الحالية تلقت العديد من المشاريع المعمارية المميزة التي تعكس جمال وعراقة العمارة الإسلامية وقدرتها على مواكبة الحراك المعماري العالمي الحديث.

وأشارت إلى أن تمثيل مملكة البحرين في واحدة من أعرق الجوائز المعمارية في العالم يؤكد على المنجزات التي تمكّنت المملكة من تحقيقها خلال العقد الماضي، خصوصاً في مجال التنمية المستدامة وتعزيز البنية التحتية الجاذبة للسياحة الثقافية.

وناقشت اجتماعات اللجنة التوجيهية ولجنة التحكيم الرئيسية مختلف المواضيع المتعلقة بالجائزة في دورتها الـ 15، مثل القائمة القصيرة للمشاريع المعمارية المترشحة للجائزة وحفل توزيع الجوائز الذي سيكون خلال العام الجاري. وتضم لجنة التحكيم الرئيسية تسعة أعضاء وعادة تتكون في أغلبيتها من أعضاء معماريين يمثلون معظم التخصصات العلمية المتعلقة بالعمارة ولهم معرفة بالجائزة.

يذكر أن جائزة الأغا خان للعمارة تم إنشاؤها عام 1977م ويتم تسليمها كل ثلاث سنوات للمشاريع المعمارية التي تقدّم مستويات جديدة من التميّز في مجالات العمارة، ممارسات التخطيط، جهود الحفظ التاريخي وعمارة المناظر الطبيعية. يمكن للمشاريع المترشحة للجائزة أن تكون في أي مكان في العالم، ولكن عليها أن تنجح في تلبية حاجات وطموحات المجتمعات التي يتواجد فيها المسلمون بشكل كبير. وقد تم منذ إطلاق الجائزة توثيق 9000 مشروع.

وتقام احتفالات توزيع الجوائز وإعلان الفائزين، والتي تسدل الستار على دورة الجائزة كل ثلاث سنوات، دائماً في أماكن معروفة بأهميتها الثقافية والعمرانية لدى العالم الإسلامي. ومن الأماكن التي سبق استضافت احتفالات إعلان الفائزين: حدائق شاليمار في لاهور (1980م)، قصر توبكابي في إسطنبول (1983م)، قصر الحمراء في غرناطة (1998م)، ضريح الامبراطور المغولي همايون في دلهي (2004م) وكريملين قازان بمدينة قازان الروسية (2019م). تبلغ قيمة جائزة الأغا خان للعمارة مليون دولار أميركي، وبسبب دقّة وصرامة معاييرها وعملية اختيار الفائزين بها، أصبحت الجائزة بنظر الكثير من المراقبين واحدة من أهم جوائز العمارة في العالم.