رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي دفاع البحرين وإسرائيل في المجال العسكري

نشر
الأمصار

وقعت إسرائيل والبحرين، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون عسكرية هي الأولى من نوعها بين البلدين منذ التوقيع على اتفاق السلام بين البلدين عام 2020.

ووقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي وزير الدفاع بيني جانتس ونظيره البحريني عبدالله بن حسن النعيمي، وذلك في العاصمة البحرينية المنامة.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلي، في بيان، إن الاتفاق “سيساعد في تعزيز التعاون الاستخباراتي، وإطار التدريبات، والتعاون بين الصناعات الدفاعية في البلدين”.

وقال جانتس: “إن التعاون الاستراتيجي الذي نرتقي به إلى مستوى جديد اليوم بتوقيع هذه الاتفاقية والاجتماع المهم مع الملك هو استمرار لاتفاقات إبراهيم التاريخية وتنمية العلاقات بين دولنا وشعبنا”.

وأضاف: “بعد عام واحد فقط من توقيع الاتفاقيات، نحن هنا بالفعل نوقع اتفاقية أمنية مهمة، والتي ستسمح بتعاون قوي وتعزيز أمن كلا البلدين والمنطقة بأسرها”.

ووصفت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها الاتفاق بـ”التاريخي”.

وقالت: “وقع وزير الدفاع جانتس ونظيره البحريني مذكرة تفاهم دفاعية تاريخية بين البلدين، في مقر قوة دفاع البحرين بالمنامة”.

البحرين

وأضافت: “بعد عام واحد من التوقيع على اتفاقيات إبراهيم الرائدة، قامت إسرائيل والبحرين بإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية. سيدعم إطار عمل مذكرة التفاهم أي تعاون مستقبلي في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي وغيرها”.

وتابعت: “أعرب الوزير جانتس عن توقعه بأن التعاون المستقبلي سيعزز القوات الدفاعية للبلدين ويسهم في الأمن والاستقرار الإقليميين في مواجهة التهديدات الناشئة في المنطقة، والجماعات الإرهابية التي تواصل تعزيز نفسها تقنياً وعسكرياً”.

وقال جانتس: “وصلنا اليوم إلى مستويات جديدة في العلاقات بين إسرائيل والبحرين من خلال اللقاءات المهمة التي جرت وتوقيع مذكرة التفاهم التاريخية”.

وفي وقت سابق اليوم، زار وزير الدفاع الإسرائيلي، مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت، يوم أمس الأربعاء، إن الوزير بيني جانتس سيوقع اتفاق تعاون أمني مع البحرين والتي وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل في العام 2020.