رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. إعلان نتائج مسابقة أفضل كتاب في2021 بمعرض القاهرة للكتاب

نشر
معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

أعلن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ ٥٣، تتويج عدد من الكتُاب من مختلف المجالات الأدبية، في مسابقة أفضل كتاب لعام ٢٠٢١.

جاء ذلك بحضور إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، برعاية البنك الأهلي المصري.

تضمنت المسابقة، عدد من المجالات الأدبية المختلفة، مثل أدب الطفل والأدب الروائي، واشرف على كل فئة من المسابقة لجنة تحكيم من المتخصصين بالمجال الأدبي المطلوب، ويقوم رئيس تلك اللجنة بتسليم الجائزة للكاتب الفائز.

وأوضح الدكتور هيثم الحاج في تصريحات صحفية، أنه بدفع من الدكتورة إيناس عبدالدايم وهشام عكاشة، مدير البنك الأهلي تم رفع الجائزة من ١٠ الألف جنية مصري إلى ٤٠ ألف، وصرحت الدكتور إيناس بنيتها لمحاولة رفع الجائزة مرة أخرى العام المقبل.

وكانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب قد قررت منح جائزة لأول مرة لأفضل ناشر عربى، وهى الأولى من نوعها في جوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب، وتمنح الجائزة من قبل اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وأعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة، عن فوز حسن عبدالموجود، بجائزة أفضل قصة قصيرة عن المجموعة القصصية «البشر والسحالي» عن دار المصرية اللبنانية بمعرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 53 لعام 2022، والتي تقام خلال الفترة 26 يناير إلى 7 فبراير 2022، بمركز مصر.

على أن تكون قيمة الجائزة 40 ألف جنيه مصري، يتم منح الهيئة 20 ألف جنيه واتحاد الناشرين العرب 20 ألف جنيه.

وأعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (53) لعام 2022، بدء من 8 ديسمبر وحتى آخر ديسمبر الجاري.

وتقدم جوائز المعرض في 11 فرعًا منها تسعة للكبار: الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، الدراسات الإنسانية، الطفل، الكتاب العلمي، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 هما الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية.

كما تقدم 6 جوائز أخرى، تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيئات أخرى، وهي جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، وجائزتى أفضل كتاب مترجم، وأفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة، وأفضل كتاب في مجال التأليف المسرحي مع أكاديمية الفنون.