رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استدعاء سفير أوكرانيا في بيلاروسيا.. والسبب؟

نشر
الأمصار

استدعت وزارة الخارجية البيلاروسية سفير أوكرانيا لديها احتجاجا على اختراق طائرة أوكرانية بدون طيار للأراضي البيلاروسية آواخر شهر يناير الماضي، بحسب المكتب الصحفي للوزارة.

وجاء في بيان الوزارة: “في 3 فبراير 2022، تم استدعاء السفير الأوكراني لدى جمهورية بيلاروسيا، إيجور كيزيم، إلى وزارة الخارجية، احتجاجا على اختراق الطائرة المسيرة الأوكرانية لأجواء بيلاروس”.

ولفت البيان إلى أن “الطائرة بدون طيار الأوكرانية المذكورة، عبرت في 24 يناير 2022 بشكل غير قانوني حدود دولة بيلاروسيا، وتم اكتشافها في المجال الجوي لبلدنا، ثم أجبرها متخصصون في القوات المسلحة على الهبوط”.

وتابع البيان: “بناء على تحليل بيانات المعدات الموجودة في الطائرة، تم التأكد من إطلاقها من أراضي أوكرانيا من أجل القيام بأنشطة استطلاعية غير قانونية فوق أرض التدريب العسكري في بريستسكي”.

 

أخبار أخرى..

صندوق النقد: 700 مليار دولار للمتضررين من حرب روسيا وأوكرانيا

أعلن صندوق النقد الدولي، طاقة إقراض تصل إلى 700 مليار دولار للمتضررين من النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضحت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إن الصندوق مستعد لمساعدة الدول التي قد تتضرر من تداعيات الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وعقوبات قد تفرضها حكومات غربية.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

وأضافت جورجيفا أن العقوبات ستعطل حتما بعض المعاملات المالية وأداء النظام المالي لوظائفه.

وتابعت: “خصوصا إذا شملت العقوبات تقييد وصول روسيا إلى شبكة المدفوعات المالية الدولية (سويفت)”.

وأبلغت جورجيفا ندوة نظمتها صحيفة واشنطن بوست “إذا كنا في وضع تحدث فيه تداعيات تتطلب المزيد من الدعم من صندوق النقد الدولي لدول أخرى، فبالطبع نحن سنكون هناك. ما زال لدينا طاقة إقراض تبلغ حوالي 700 مليار دولار.”

صندوق النقد: على تونس إجراء إصلاحات عميقة وخفض التوظيف العام

وقالت إنها تأمل في حل دبلوماسي للأزمة من أجل مصلحة الشعب الأوكراني والحاجة إلى دعم تعاف اقتصادي عالمي.

وأضافت جورجيفا أن صندوق النقد لديه حوالي 2.2 مليار دولار متاحة في برنامجه لإقراض أوكرانيا يمكن صرفها من الآن وحتى يونيو حزيران.

وحصلت أوكرانيا على شريحة مبدئية بقيمة 700 مليون دولار في نوفمبر تشرين الثاني.