رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مقتل ضابط برصاص مسلحين مجهولين في ميسان

نشر
الأمصار

أفاد مصدر أمني في العراق، اليوم الخميس، مقتل ضابط منسوب لوزارة الداخلية باطلاق نار وسط مدينة العمارة.

وقال المصدر، إن “مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم باتجاه ضابط برتبة رائد منسوب للداخلية وسط مدينة العمارة في ميسان، ما أسفر عن مقتله في الحال”.

وفي سياق أخر، تعرضت قاعدة زليكان العسكرية التركية في شمال العراق إلى قصف صاروخي.

وذكر روسيا اليوم، أن مجموعة صواريخ أطلقت على قاعدة “زليكان” العسكرية التركية في محافظة نينوى فجر اليوم.

‎وأضاف، أن المعلومات الأولية تشير إلى تعرض المعسكر إلى القصف، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية أو مادية.

‎ويأتي القصف بعد يوم من عملية قصف كبيرة قام بها الطيران التركي على مناطق تمركز مقاتلي حزب العمال الكردستاني بشمال العراق.

 

أخبار أخرى

الكاظمي يكلف البرزاني بلقاء أردوغان لمناقشة الاعتداء التركي على بلاده

وصل رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان برزاني، إلى تركيا، الأربعاء، وذلك من أجل لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكدت مصادر خاصة لموقع ” الأمصار”، أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كلف برزاني بعقد اجتماع مع  أردوغان، وذلك لمناقشة التطورات الأخيرة، والاعتداء التركي على الاراضي العراقية.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل إعلامية مساء أمس الثلاثاء، عن قصف جوي تركي لمواقع لحزب العمال الكردستاني في سلسلة جبال مخمور بالعراق.

وأكدت المصادر أن هناك أكثر من 20 ضربة جوية تركية على جبل سنجار غرب الموصل.

وبدوره، أعلن مستشار الأمن العراق قاسم الأعرجي، الموافقة على مشاركة العراق في منصة مكتب مكافحة الإرهاب.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، أن الأعرجي، ترأس الاجتماع الدوري للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وجرت خلال الاجتماع، مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.

وأوضح أنه “جرت مناقشة موضوع رئاسة العراق للجنة الأمم المتحدة المعنية باستراتيجية الأمم المتحدة والمقترحات الخاصة بإعداد الصياغات القانونية لمكافحة الإرهاب والإرهابيين الأجانب”.

وأكد الأعرجي خلال الاجتماع، على “ضرورة مشاركة العراق وترؤسه لمثل هذه اللجان، لما يمتلكه من خبرة في مجال مكافحة الإرهاب،  ولكونه المتصدي الأول لخطر الإرهاب في العالم، فضلا عمّا قدمه من تضحيات”، مشددا على “أهمية دعم المجتمع الدولي للعراق“.

وأضاف البيان، أن “الاجتماع ناقش أيضا، موضوع تنامي ظاهرة الإرهاب في لبنان وأثره على الأمن القومي في العراق، واتخذت القرارات المناسبة بهذا الصدد، كما شهد الاجتماع، الموافقة على مشاركة العراق في منصة مكتب مكافحة الإرهاب المخصصة للاتصال والتعليم في قضايا واستراتيجية مكافحة الإرهاب”.

ومن جانبها، قامت جمهورية إيران الإسلامية تحتَ إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بتسليم أربع رفاتٍ بشرية الى جمهورية العراق.

وتعود هذه الرفات لجنود عراقيين فقدوا خلال النزاع الدولي المسلح مابين عام 1980- و1988 ومن بينهم رفات الجندي العراقي والذي يحمل قرص الهوية بأسم “خالد أحمد شوكت”.

وستقوم وزارة الدفاع العراقية بتسليم رفات الجندي خالد أحمد شوكت الى عائلته بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية، وبهذا ستتمكن عائلة الجندي المسجل بصفة مفقود “خالد احمد شوكت” من معرفة مصير ذويهم بعد سنوات من البحث والانتظار وعدم المعرفة.

وستستمر اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع الجهات المعنية بالعمل في سبيل توفير إجابات لباقي العوائل حول مصير أحبائهم.

ووقع الجانبان شهادة التسليم بهذا الخصوص عند منفذ الشلامجة الحدودي في مدينة البصرة جنوبي العراق.

الحلبوسي: رحيل الخبير القانوني طارق حرب خسارة كبيرة للعراق

قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأربعاءفي تغريدة له علي حسابه الرسمي علي تويتر” يمثل رحيل الخبير القانوني الأستاذ طارق حرب خسارة كبيرة للعراق والأسرة الحقوقية؛ لما يمتلكه من خبرة معرفية وقانونية وتراثية زاخرة، تعازينا لعائلة الفقيد وزملائه ومحبيه، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، التعازي برحيل الخبير القانوني طارق حرب، وذكر الكاظمي في تدوينة له عبلا حسابه علي تويتر،”برحيل الأستاذ والصديق الخبير القانوني طارق حرب فقد العراق قامة قانونية عالية، وصوتاً جريئاً في الحق، وشخصية اجتماعية محبوبة وصادقة، وبصمة بغدادية راسخة”.

محمد الحلبوسي

وقدم النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، التعازي بوفاة الخبير القانوني العراقي طارق حرب، وذكر الزاملي في بيان التعزية، انه “ببالغ الحزن والآسى تلقينا نبأ وفاة الخبير القانوني طارق حرب تغمده المولى العزيز القدير بواسع رحمته ، والذي كان له الأثر الكبير في العديد من المجالات الإعلامية والقانونية ، وشرح بنود الدستور وحقوق المواطن وفق القانون ، إضافة إلى اعتباره واجهة إعلامية وقانونية واجتماعية ، وناشطا في مجال حقوق الانسان ، ومؤلف أضاف من خبراته وتجربته بتوثيق حقب تاريخية للعاصمة الحبيبة بغداد”.

طارق حرب
طارق حرب

واضاف “نحن اذ نُعبّر عن خالص تعازينا وعمق مواساتنا بوفاة المغفور له طارق حرب، لا يسعنا إلا ان نسأل المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ، و يُلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ، انه سميع مجيب”.

وشيع في العاصمة بغداد، الأربعاء، جثمان الخبير القانوني الشهير طارق حرب، الذي فارق الحياة إثر نوبة قلبية، وتوفي الخبير القانوني المخضرم طارق حرب، الأربعاء، عن عمر ناهز 77 عاماً داخل منزله في العاصمة بغداد إثر نوبة قلبية مفاجئة.

ونشر نجل حرب تدوينة عبر صفحته الشخصية في “فيسبوك” أعلن فيها عن وفاة والده إثر نوبة قلبية، فجر الأربعاء، في بغداد، وتفاعل آلاف العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، مع خبر رحيل الخبير القانوني “المخضرم”، مستذكرين نشاطه وتحليلاته السياسية، وأحاديثه اليومية عبر وسائل الإعلام.