رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي يكلف البرزاني بالقاء أردوغان لمناقشة الاعتداء التركي على بلاده

نشر
الأمصار

وصل رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان برزاني، إلى تركيا اليوم الأربعاء، وذلك من أجل لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكدت مصادر خاصة لموقع ” الأمصار”، أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كلف برزاني بعقد اجتماع مع  أردوغان، وذلك لمناقشة التطورات الأخيرة، والاعتداء التركي على الاراضي العراقية.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل إعلامية مساء أمس الثلاثاء، عن قصف جوي تركي لمواقع لحزب العمال الكردستاني في سلسلة جبال مخمور بالعراق.

وأكدت المصادر أن هناك أكثر من 20 ضربة جوية تركية على جبل سنجار غرب الموصل.

وبدوره، أعلن مستشار الأمن العراق قاسم الأعرجي، الموافقة على مشاركة العراق في منصة مكتب مكافحة الإرهاب.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، أن الأعرجي، ترأس الاجتماع الدوري للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وجرت خلال الاجتماع، مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها.

وأوضح أنه “جرت مناقشة موضوع رئاسة العراق للجنة الأمم المتحدة المعنية باستراتيجية الأمم المتحدة والمقترحات الخاصة بإعداد الصياغات القانونية لمكافحة الإرهاب والإرهابيين الأجانب”.

وأكد الأعرجي خلال الاجتماع، على “ضرورة مشاركة العراق وترؤسه لمثل هذه اللجان، لما يمتلكه من خبرة في مجال مكافحة الإرهاب،  ولكونه المتصدي الأول لخطر الإرهاب في العالم، فضلا عمّا قدمه من تضحيات”، مشددا على “أهمية دعم المجتمع الدولي للعراق“. 

وأضاف البيان، أن “الاجتماع ناقش أيضا، موضوع تنامي ظاهرة الإرهاب في لبنان وأثره على الأمن القومي في العراق، واتخذت القرارات المناسبة بهذا الصدد، كما شهد الاجتماع، الموافقة على مشاركة العراق في منصة مكتب مكافحة الإرهاب المخصصة للاتصال والتعليم في قضايا واستراتيجية مكافحة الإرهاب”.

ومن جانبها، قامت جمهورية إيران الإسلامية تحتَ إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بتسليم أربع رفاتٍ بشرية الى جمهورية العراق.

وتعود هذه الرفات لجنود عراقيين فقدوا خلال النزاع الدولي المسلح مابين عام 1980- و1988 ومن بينهم رفات الجندي العراقي والذي يحمل قرص الهوية بأسم “خالد أحمد شوكت”.

وستقوم وزارة الدفاع العراقية بتسليم رفات الجندي خالد أحمد شوكت الى عائلته بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية، وبهذا ستتمكن عائلة الجندي المسجل بصفة مفقود “خالد احمد شوكت” من معرفة مصير ذويهم بعد سنوات من البحث والانتظار وعدم المعرفة.

وستستمر اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع الجهات المعنية بالعمل في سبيل توفير إجابات لباقي العوائل حول مصير أحبائهم.

ووقع الجانبان شهادة التسليم بهذا الخصوص عند منفذ الشلامجة الحدودي في مدينة البصرة جنوبي العراق.