رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا وفرنسا والسعودية.. تفاصيل الاجتماع الثلاثي المفاجئ لحل الأزمة اللبنانية

نشر
الأمصار

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا ثلاثيًا لم يكن معداً له مسبقاً مع نظيريه السعودي والفرنسي، حول المشاكل التي يشهدها لبنان، وذلك على هامش محادثات مجموعة الدول الاقتصادية العشرين الكبرى في ماتيرا بإيطاليا.

 

وجاء في تغريدة أطلقها وزير الخارجية الأمريكي، أن المسؤولين الثلاثة بحثوا “ضرورة إبداء القادة السياسيين اللبنانيين مزايا القيادة الحقيقية عبر تطبيق إصلاحات طال انتظارها لإيجاد استقرار اقتصادي في البلاد وتوفير الدعم الذي يحتاج إليه الشعب اللبناني بشدة.

 

وأكد بلينكن، أن الغرض الأصيل من هذا الاجتماع هو حضّ وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية، المسؤولين اللبنانيين المتناحرين على التعاون فيما بينهم لمعالجة الأزمات التي يشهدها بلدهم.

 

ويأتي التخبّط السياسي في لبنان، وسط أزمة اقتصادية يُعد تشكّل طوابير طويلة أمام محطات توزيع الوقود إحدى تداعياتها بالإضافة إلى تدهور سعر صرف الليرة.

 

وأجرى بلينكن مباحثات عدة حول لبنان طوال جولته الأوروبية التي استمرّت أسبوعاً والتقى خلالها البابا فرنسيس ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان الذي اجتمع به الجمعة في باريس.

 

ويذكر أن لبنان من دون حكومة فاعلة منذ انفجار الرابع من أغسطس (آب) 2020 الذي أوقع أكثر من مئتي قتيل ودمّر مناطق شاسعة في العاصمة اللبنانية.