رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الأوروبي يبحث التطورات الإقليمية مع أمير قطر

نشر
الأمصار

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، اتصال هاتفيًا، اليوم الجمعة 28يناير/كانون الثامي2022، من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، لبحث التطورات الإقليمية في المنطقة.

وقال ميشيل في تغريدة عبر “تويتر”: “بحثت التطورات الإقليمية مع سمو الأمير تميم بن حمد، الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر متعددة الأوجه وتزدهر”، مضيفا: “تعتبر موثوقية قطر كمزود للطاقة أمرا مهما لأمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي وإمدادات الغاز”.

المجلس الأوروبي
أمير قطر

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلقى اتصالا هاتفيا صباح اليوم، من شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي”، مشيرة إلى أنه

“الاتصال تناول علاقات التعاون المشترك بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، إضافة إلى تبادل الرأي حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل”.

وقال وزير الخارجية القطري إنّ بلاده “عازمة على مضاعفة جهودها لتعزيز مستوى العلاقات مع الجمهورية الإسلامية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية”.

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أنّ قطر تتفق أيضاً مع إيران على أنّ “وجود القوات الأجنبية في المنطقة له آثار سلبية”، معرباً عن اعتقاده بأنّ “دول المنطقة يجب أن تسلك طريق السلام والتقدم بالاعتماد على التعاون الإقليمي”.

كذلك اجتمع وزير الخارجية القطري مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وأجريا “نقاشاً مثمراً” حول آخر مستجدات القضايا الإقليمية، وفق ما كتبه وزير الخارجية القطري في تغريدة في “تويتر”.

وأكد “على ثوابت السياسة القطرية المبنية على حسن الجوار والحوار البناء، خاصةً في الظروف التي تتطلب بناء الجسور للتوصل إلى حوار سياسي يهدف إلى تحقيق الاستقرار المنشود في المنطقة”.

وتباحث الوزيران الإيراني والقطري في اجتماعهما بشأن العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في المنطقة، والوضع في كل من أفغانستان واليمن.

 

وأعرب وزير الخارجية القطري عن قلقه من زيادة التوترات التي حصلت مؤخّراً في المنطقة، معتبراً أنّ “أزمة اليمن لا تحل بالطرق العسكرية، بل يجب أن نصل إلى الحل عن طريق الحوار. وهذا الوضع القائم ليس في مصلحة أي من الأطراف”.