رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون يرصد وصول المزيد من الجنود الروس إلى الحدود الأوكرانية

نشر
الحشد العسكري الروسي
الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية

رصدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، وصول المزيد من الجنود الروس، إلى الحدود الأوكرانية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة، إن تعزيز القوات الروسية على الحدود الأوكرانية تتواصل خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، في بيان صحفي إنه” فيما يتعلق بالتعزيزات الروسية التي لا نزال نراها، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، فإن هناك المزيد من عمليات تعبئة القوات القتالية تم حشدها، مرة أخرى، على الجزء الغربي من حدود البلاد وفي بيلاروسيا”.

وأعلن المتحدث أيضا أن المزيد من المساعدات العسكرية سترسل إلى أوكرانيا، قائلا إنها يجب أن تصل في وقت قصير نسبيا.

وقال: “نحن لا نذكر بالتفصيل كل معدة ضمن هذه الشحنات على وجه التحديد. أعتقد أنه يمكنكم فهم سبب رغبتنا في أن نكون حذرين حول الإعلان علنا عن نوع القدرات التي تم تقديمها لأوكرانيا”.

روسيا: أمريكا تستعد لنشر صواريخ في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ

 

وقال مسؤول بالخارجية في روسيا، إن موسكو تعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لنشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وحسب وكالة “فرانس برس”، حذرت روسيا من أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لنشر صواريخ أرضية في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، مضيفًا أن الوضع في أوروبا قد يتطور إلى أزمة صواريخ لا يمكن تجنبها.

ومن جانب آخر، حذرت ألمانيا من حدوث عواقب على مشروع خط “نورد ستريم 2″، في حال غزو روسيا أوكرانيا.

وتتهم أمريكا ودول الناتو، روسيا بالاستعداد لغزو أوكرانيا بعد نشر قوات ضخمة على الحدود، إلا أن الكرملين نفى مرارًا وتكرارًا الأمر.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تجب في ردها على مقترحات الضمانات الأمنية بخصوص عدم توسع حلف شمال الأطلسي “الناتو” تجاه الشرق.

ووفقًا لـ”روسيا اليوم”، أضاف لافروف، أن ردود أمريكا بشأن الضمانات الأمنية تبعث على الأمل في بدء حوار جدي لكن بشأن قضايا ثانوية، متابعًا أن موسكو ستقدم إلى واشنطن استفسارا بشأن عدم التزام الغرب بتعهداته بعدم تعزيز أمنه على حساب الآخرين.

وحسب شبكة “العربية”، أضاف لافروف اليوم الخميس، أن الرد الأمريكي لم يتضمن ردا إيجابيا على المطالب الروسية، لافتا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين سيقرر خطوة روسيا المقبلة بسبب الاستجابة السلبية من الغرب.

وأشار إلى أن روسيا ستنشر قريبا رد واشنطن والناتو على الضمانات الأمنية.

 

أخبار أخرى..

‏الرئيس الروماني: مستعدون لاستضافة المزيد من قوات الناتو لمواجهة روسيا

قال ‏الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، الأربعاء، إنهم مستعدون لاستضافة المزيد من قوات الناتو لمواجهة روسيا.

وقبل ذلك أعرب يوهانيس، عن ثقته بأن حلف شمال الأطلسي قادر على “ردع” روسيا، وهذا ما يفعله الحلف حاليا بواسطة تدريبات يجريها في شرق أوروبا.

وقال يوهانيس، خلال زيارته لحقل رماية يجري فيه الناتو تدريبات مشتركة مع بعض الدول الشريكة له، إن هذه التدريبات تمثل “دليلا واضحا على أن جنودنا يستطيعون لا التواصل بعضهم مع البعض الآخر فحسب، بل وإنهم يستطيعون أن يقاتلوا معا إذا لزم الأمر.

وردًا على سؤال عما إذا كان بإمكان قوات الناتو ردع البلاد، قال الرئيس الروماني: “طبعا.. وأعتقد أن هذا ما تفعله”.

الرئيس الروماني
الرئيس الروماني

ويشارك حوالي 5 آلاف جندي من دول الناتو والدول الشريكة (غير العضوة فيه) له، بما فيها أوكرانيا وأرمينيا، في التدريبات التي تجري بإشراف كل من يوهانيس ورئيس اللجنة العسكرية للحلف الجنرال بيتر بافل.

كما تشارك في التدريبات دبابات وأكثر من 650 مركبة قتالية مصفحة، إضافة إلى طائرات حربية ومروحيات هجومية أمريكية ورومانية.

ونقلت وكالة RUPTLY عن الجنرال بنجامين هودجيس، قائد القوات الأمريكية في أوروبا، قوله إن الناتو يريد “إبقاء الباب مفتوحا” أمام البلاد كي “تعود إلى المجتمع الدولي”. وأضاف أن “الروس لا يحترمون إلا القوة، لذا فإذا أظهرنا تكاتفنا وتعاضدنا واستعدنا، فأنا أعتقد بأنه ليس هناك ما نقلق بشأنه”.

الناتو
الناتو

وكانت روسيا قالت مرارا أن تنامي الوجود العسكري الأطلسي في شرق أوروبا وقرب الحدود يقوض استقرار المنطقة ولا يقود إلا إلى تآكل نظام الأمن الدولي. وفي أواخر يونيو الماضي، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن تصرفات الناتو الاستفزازية “تثير شكوكا متبادلة وتدفع روسيا إلى اتخاذ إجراءات جوابية مناسبة، خاصة في المسار الاستراتيجي الغربي”.