رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طائرة قطرية تغادر مطار كابول وعلى متنها أميركيون

نشر
مطار كابول
مطار كابول

غادرت طائرة قطرية مطار كابول اليوم الأربعاء، وعلى متنها أمريكون.

مطار كابول

وكانت أعلنت دولة قطر الأسبوع الماضي  عن وصول المواد الإغاثية الشتوية الطارئة إلى العاصمة الأفغانية كابول عبر تنظيم جسر جوي على متن 4 طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية لنقل 91 طناً من المواد الإغاثية.

وأرسل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رسالة أعرب فيها عن شكره وامتنانه أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على دعم دولة قطر وإرسالها المواد الإغاثية الشتوية الطارئة إلى العاصمة الأفغانية كابول.

وتضمنت الرسالة تقدير الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها والمجتمع الدولي عموما للدور الكبير الذي تقوم به دولة قطر فيما يتعلق بالتعاون الدولي في المجالات الإنسانية في كل أنحاء العالم بشكل عام، وفي أفغانستان على وجه الخصوص.

وأشادت الأمم المتحدة أكثر من مرة بالدور الإنساني الرائد الذي تضطلع به دولة قطر في أفغانستان، ودعمها لعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لصالح الأشخاص النازحين لاسيما في هذا الوقت الحرج مع تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية، وهو دور يأتي ليس فقط انطلاقاً من اضطلاع قطر بمسؤولياتها أو باعتبار التعاون الدولي إحدى ركائز سياستها الخارجية، وإنما انطلاقاً من قيم أخلاقية وإنسانية راسخة في صميم إرث وتقاليد الشعب القطري، والتي تترجمها الدولة إلى أفعال على الأرض.

ومنذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفعانية كابول، كانت قطر من أول الدول التي قامت بدور الوسيط الرئيسي بين طالبان والمجتمع الدولي، وساعدت في نقل العديد من رعايا  الدول ومن بينها الولايات المتحدة سفاراتها من كابول إلى الدوحة.

أخبار أخرى..

النقل الجوي قلق بشأن إلغاء إيرباص عقد الخطوط الجوية القطرية

قال رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، اليوم الثلاثاء، إن قرار إيرباص إلغاء عقد للخطوط الجوية القطرية، يمثل تطورا جديدا “يبعث على القلق”.

الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية

وأضاف ويلي والش، أنه ورؤساء شركات طيران أخرى يتطلعون لمعرفة الأسباب وراء النزاع، وأبلغ الصحافيين أن من المهم أن تعود العلاقات بين شركات الطيران والموردين إلى طبيعتها.

وقالت شركة إيرباص الأسبوع الماضي، إنها ألغت عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة من طراز إيه321 نيو التي تحتاجها الشركة لتدشين مسارات جديدة، مما قد يفاقم خلافاً مع أحد أكبر عملاء الشركة يتعلق بطائرات إيه 350 الأكبر حجما.

ودخلت الشركتان في خلاف منذ شهور حول أضرار في طائرات إيه350 من بينها عيوب في الطلاء وتشقق إطارات النوافذ وتآكل في طبقة للحماية من الصواعق.

وتقول الخطوط الجوية القطرية إن الهيئة التنظيمية المحلية أمرتها بوقف تحليق 21 من أصل 53 طائرة إيه350 مع بدء ظهور المشاكل، مما أطلق شرارة نزاع مرير مع إيرباص التي أقرت بوجود مشاكل فنية لكنها تقول إنه لا توجد مشكلة تتعلق بالسلامة.

وتطالب الخطوط الجوية القطرية بتعويض 618 مليون دولار عن الطائرات الإحدى والعشرين المتوقفة، بالإضافة إلى أربعة ملايين دولار عن كل يوم.

كما تطلب شركة الطيران من القضاة البريطانيين أن يأمروا إيرباص، ومقرها فرنسا، بألا تحاول تسليم المزيد من الطائرات حتى إصلاح ما تصفه بأنه عيب في التصميم.

وقالت إيرباص إنها “ستنكر جملة وتفصيلا” مزاعم شركة الطيران أمام القضاء واتهمتها بمحاولة تصوير المشاكل على نحو خاطئ على أنها تتعلق بالسلامة.