رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصين الجديد لدى أستراليا يتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

أعرب سفير الصين الجديد لدى أستراليا شياو تشيان عن تطلعه للعمل مع الحكومة الأسترالية وغيرها من أجل “دفع العلاقات الصينية-الأسترالية نحو المسار الصحيح مجددا”.

وقال شياو خلال تصريحاته التي أدلى بها لدى وصوله اليوم (الأربعاء) إلى أستراليا، إن “الجانب الصيني يؤمن دائما بأن العلاقة السليمة والمستقرة بين الصين وأستراليا تخدم المصالح الأساسية للبلدين وشعبيهما، وتسهم في ازدهار منطقة آسيا-الباسيفيك واستقرارها”.

وفي معرض الإشارة إلى أن عام 2022 يوافق الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، قال شياو إن التعاون الودي ومتبادل المنفعة بين الصين وأستراليا عزز رفاهية البلدين منذ فتح باب الاتصال بينهما.

وأكد أنه في الوقت الذي يمر فيه العالم بتغييرات عميقة لم يشهدها منذ قرن، لا يزال تطور العلاقات بين البلدين يمر بمنعطف حرج مليء بالصعوبات والتحديات وكذلك الفرص والإمكانات الهائلة.

وأضاف “طالما يلتزم الجانبان بمبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والشمول والتعلم المتبادل ويتمسكان بقوة بالاتجاه الصحيح للتنمية، فإن العلاقات بين البلدين ستستمر في المضي قدما وستحرز المزيد من التقدم”.


أخبار أخرى..

مصر.. مجلس النواب يستعرض تفاصيل اتفاق تعاون اقتصادى وفنى مع الصين

بدأ مجلس النواب في مصر برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي في نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية والخطة والموازنة، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 632 لسنه 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 7/11/2021

واستعرضت النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، تفاصيل الاتفاقية في ضوء التقرير البرلماني، إذ يهدف الاتفاق إلى استمرار تطوير ودعم علاقات الصداقة والتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين من خلال منحة لا ترد يقدمها الجانب الصيني لتنفيذ عدة مشروعات يتفق عليها الجانبان لاحقاً

وأشارت البرلمانية إلي أن الاتفاقية المعروضة تعد استمرارا لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وهو الأمر الذي ينبغي العمل على تعظيمه في المستقبل، لما للبلاد من أهمية سياسية واقتصادية على الصعيد الدولي، كما أن لديها خبرات كبيرة في النواحي الاقتصادية التي سوف تعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

مصر
مجلس النواب

ونوهت غادة علي، بأن عقد مثل هذه الاتفاقيات تعد شهادة على الثقة في الاقتصاد المصري، وقدرته على التعافي وعودة مصر إلى مكانتها الطبيعية على خريطة الاقتصاد الدولي.

مصر والصين توقعان اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد بين البلدين

وكانت قد وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ولياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، اتفاق التعاون الاقتصادي والفني الجديد، وذلك في إطار الجهود التنموية المشتركة والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي.

مصر

وأضافت أن ذلك يأتي في ضوء التطور المستمر للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعلاقات التعاون الإنمائي الاستراتيجية، التي يتم من خلالها توفير التمويلات الإنمائية والتعاون الفني لدعم رؤية مصر التنموية 2030، التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وعقب فعاليات التوقيع، عقدت وزيرة التعاون الدولي اجتماعًا مع السفير بالقاهرة، حيث أكدت عمق العلاقات المشتركة مع البلاد باعتبارها إحدى أهم شركاء التنمية لمصر، وأشارت الوزيرة إلى سعي مصر للاستفادة من التجربة التنموية التي يتم تطبيقها في الصين، وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من الخبرات المتراكمة في كافة المجالات لدفع جهود الحكومة التنموية في مختلف المجالات.