رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: إطلاق سراح 9 من أعضاء منظمة «أطباء بلا حدود»

نشر
الخرطوم
الخرطوم

 قالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان إن السلطات السودانية أطلقت سراح تسعة من أعضائها يوم الثلاثاء.

وكان التسعة قد احتجزوا في الخرطوم يوم الاثنين 24 يناير 2022 وهم في طريق عودتهم من مستشفى محلي إلى مكتبهم.

وأضاف البيان أن فرق الطوارئ التابعة للمنظمة تعمل مع السلطات الطبية في الخرطوم على علاج حالات كوفيد-19 وكذلك علاج المتظاهرين الذين أصيبوا في احتجاجات مناهضة للجيش في الفترة الأخيرة.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قد قالت أمس إن أطباء سودانيين وغير سودانيين من أعضاء منظمة أطباء بلا حدود اعتقلوا.

 

أخبار أخرى..

دقلو يلتقي المبعوث النرويجي الخاص بالسودان

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان أندريه إستيانسن .

وبحث اللقاء العلاقات المتطورة بين السودان والنرويج وسبل ترقيتها بما يخدم المصالح المشتركة، الى جانب التطورات السياسية التي يشهدها السودان.

وأثنى نائب رئيس مجلس السيادة، على مواقف النرويج الداعمة لإستقرار السودان ،داعياً لمواصلة تلك الجهود لإنجاح الفترة الانتقالية وإجراء الانتخابات، وبشأن الأزمة الراهنة، أكد سيادته أنه لا مخرج الا عبر الحوار بوصفه الطريق الأمثل لحل الازمة السياسية، مجدداً دعوته التي أطلقها في بداية الثورة، بأهمية مشاركة الشباب والمرأة في الفترة الانتقالية.

من جانبه قدم المبعوث النرويجي، تنويراً لنائب رئيس مجلس السيادة حول مؤتمر أصدقاء السودان الذي عقد مؤخراً بالعاصمة السعودية الرياض، والنتائج التي توصلت إليها الأطراف المشاركة والتي أمنت على دعم مبادرة (فولكر) مع التأكيد على أهمية أن يكون الحل سوداني، مشيراً الى ضرورة إشراك الشباب والمرأة في عملية الحوار.

النرويج

وأضاف، أن اللقاء تطرق الى الوضع الأمني في إقليم دارفور على خلفية زيارته الاخيرة للاقليم، داعياً الى ضرورة تشكيل قوات حماية المدنيين ومواصلة عملية الترتيبات الأمنية.

إلتقى أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي الدكتور الهادى إدريس ومالك عقار والطاهر حجر في إجتماع مشترك، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان الدكتور أندريه إستيانسن.

وأوضح المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان، في تصريح صحفي، أنه أطلع أعضاء مجلس السيادة، خلال اللقاء على مخرجات مؤتمر أصدقاء السودان الذي عقد مؤخرا بالعاصمة السعودية الرياض.

النرويج

وأضاف أن اللقاء استعرض الوضع الأمني في إقليم دارفور على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق، وأكد على ضرورة وضع المعالجات اللازمة لأحداث العنف في الإقليم.

وقال الدكتور اندريه إستيانسن، إن اللقاء تطرق للوضع السياسي الراهن بالسودان، مشيرًا إلى إتفاق الجميع على أن المخرج من الأزمة الحالية، لن يتم إلا عبر حوار شامل دون إقصاء لإستعادة المسار الإنتقالي، واستئناف عملية التحول الديمقراطي والوصول للإنتخابات بنهاية الفترة الانتقالية.

وأكد المبعوث النرويجي، أهمية دعم عملية الحوار الحالية التي تتولى تسهيلها البعثة الاممية المتكاملة لدعم الفترة الإنتقالية في السودان«يونيتامس» عبر دعمها للمبادرات الوطنية المختلفة، مؤكدا دعم النرويج للحوار السوداني، وستعدادها، بالتعاون مع الشركاء، لدعم الفترة الإنتقالية عبر حزمة من مشاريع التنمية.