رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

18 حالة وفاة و 7144 إصابة بكورونا في تونس

نشر
كورونا
كورونا

أعلنت وزارة الصحة التونسية، صباح اليوم الإثنين، عن تسجيل 18 حالة وفاة بفيروس كورونا و7144 إصابة جديدة وذلك بتاريخ 22 جانفي الجاري.

وارتفع بذلك العدد الجملي للوفيات بالفيروس، منذ بداية انتشار الوباء، إلى 25988 حالة وفاة والإصابات إلى 853905 إصابة، كما بلغت نسبة التحاليل الإيجابية 33.75 بالمائة.

وفى وقت سابق طالب عضو اللجنة العلمية لمجابهة “كورونا” فى تونس محجوب العوني، اول أمس “السبت”، بعدم الاستهانة بالمتحور “أوميكرون” خصوصًا مع ظهور فروع جديدة منه في العالم.

وأكد محجوب العوني في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن الفرع الرئيسي BA.1 من “أوميكرون” هو المهيمن في تونس، لافتا إلى ظهور فرع BA.2 ، بعد عمليات التقصي الجيني، الذي يتميز أيضًا بسرعة الانتشار، في عدد من البلدان على غرار الهند والدنمارك التي تسجّل إصابة نسبة 50 بالمائة من مجموع التحاليل الإيجابية، بهذا المتحور الفرعي.

وأوضح عضو اللجنة العلمية، أن تونس تعيش حاليًا في فترة تصاعدية لانتشار الفرع الرئيسي للمتحور “أوميكرون” ستبلغ ذروتها مع ارتفاع المؤشرات الوبائية لتليها مرحلة استقرار ومن ثمة انحدار.

وأكد العوني، أن الهدف من إجراء حظر التجول في البلاد، التقليص من التجمعات الليلية في المقاهي، خاصة أن هذه الفترة تشهد انعقاد فعاليات كأس الأمم الافريقية التي يجتمع فيها المواطنون والمواطنات لمتابعة المباريات بأعداد كبيرة في المقاهي دون التقيد بالبروتكول الصحي الخاص بكوفيد-19.

وذكر أن عدوى “أوميكرون” ليست بالعدوى البسيطة، فهو سريع الانتشار، مشددا على ضرورة حترام البروتكول الصحي والتقيد بالإجراءات وتوصيات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا.

يشار إلى أن تونس سجلت يوم 20 يناير الجاري، 10 وفيات و9892 إصابة جديدة بـ”كورونا” لتصل نسبة التحاليل الإيجابية قرابة 30 بالمائة.

المغرب
منظمة الصحة العالمية

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.