رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس الأمم الإفريقية.. مصر تبحث عن التأهل أمام السودان

نشر
الأمصار

يواجه منتخب مصر، شقيقه منتخب السودان، اليوم الأربعاء، في ختام دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية، المقامة حاليا في الكاميرون, في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة والخرطوم.

ويحتل منتخب الفراعنة، وصافة المجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط، أما السودان يمتلك نقطة وحيدة في ذيل الترتيب.

كأس الأمم الإفريقية
مصر والسودان

ولم يحسم منتخب مصر، تأهله للدور الثاني في الكان، اذ يحتاج منتخب مصر للفوز أو التعادل أمام السودان، لضمان احتلال المركز الثاني في المجموعة خلف نيجيريا صاحبة الصدارة.

وأكد البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، جاهزية الفريق لتقديم مباراة مميزة أمام السودان، غدًا الأربعاء، في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وحسم الصعود إلى الأدوار الإقصائية.

وقال كيروش في المؤتمر الصحفي أمس الثلاثاء: “سعيد بما قدمه اللاعبون أمام غينيا بيساو، نحترم كل المنتخبات ونسعى دائمًا لتجهيز الفريق بأفضل صورة”.

ولفت إلى عدم وجود إصابات بفيروس كورونا في صفوف منتخب مصر، مؤكدا أن ذلك أمر رائع.

من جانبه أكد عمرو السولية لاعب منتخب مصر، أن الفريق هدفه حصد لقب أمم أفريقيا وإسعاد الجمهور، مشيرًا إلى أن مواجهة السودان لن تكون سهلة خاصة وأن المنافس لديه رغبة في تحقيق الفوز.

وأضاف أن منتخب مصر يفكر في كل مباراة على حدة، والجميع داخل الفريق يسعى باستمرار لتقديم أفضل المستويات.

كأس الأمم الإفريقية
منتخب مصر

تحدث برهان تِيَّة، مدرب منتخب السودان، بنبرة ثقة عن مباراة صقور الجديان المحدد موعدها غدا الأربعاء، في ستاد أحمدو أهيدجو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في ختام منافسات المجموعة الرابعة، بنهائيات كأس الأمم الأفريقية.

ويستهدف منتخب السودان الفوز على مصر إذ يعد ذلك أمله الوحيد للتأهل إلى ثمن النهائي, حيث كان أخر لقاء قبل شهر في بطولة كأس العرب بقطر وأنتهت بفوز عريض لمنتخب مصر 5-0.

وقال برهان تية في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء “عزيمتنا كبيرة في تحقيق الفوز على منتخب مصر، مع كل احترامنا لهم، لكونه ضمن أفضل منتخبات أفريقيا”.

وتابع “لدينا عناصر جيدة تدرجت في اللعب بالمنتخبات وهذه البطولة فرصة كبيرة لهم لتقديم أنفسهم بالشكل المطلوب. دوافعنا لا تقل عن المنافس وقد عملنا على دراسته جيدا”.

وعن عودة نجمه الأبرز، صرح تية “فقدنا محمد عبد الرحمن أمام نيجيريا، وخسرنا المباراة بسبب الأخطاء الفردية، والآن سيعود اللاعب لقيادة الهجوم أمام مصر”.

وبشأن غياب القائد صلاح نمر، قال المدرب “سيغيب نمر للإصابة، ورغم أنه صاحب خبرة، لكن طموح الشباب سيكون حاضرا لتعويضه”.

وعن طموحه أمام منتخب مصر قال “كل الاحتمالات واردة، لكننا نسعى للفوز ولا نراه صعبا”.

واستدرك “نعلم القدرات الكبيرة للاعبي منتخب مصر، وفي الوقت نفسه نثق في لاعبينا وقدرتهم على تحقيق الانتصار الذي سيكفل استمرارنا في البطولة”.

من جانبه قال محمد عبد الرحمن مهاجم منتخب السودان في المؤتمر ذاته “التأهل هو هدفنا الكبير، ونسعى لتحقيقه غدا أمام مصر. نعم خسرنا بالخمسة أمامهم في البطولة العربية لكن هذه منافسة مختلفة ولكل مباراة ظروفها، وقد أعددنا أنفسنا جيدا”.

واستطرد “المصريون أشقاء وأهل جوار، ومواجهتهم ديربي خاص، نعرف لاعبيهم جيدا بقيادة محمد صلاح، ووجود بعضهم في دوريات أوربية لا يمنع طموحنا في الفوز غدا”.

كأس الأمم الإفريقية
منتخب السودان

وعن أجواء معسكر السودان قال “لاعبو منتخب السودان يثقون في أنفسهم، نعمل بروح واحدة من أجل إسعاد الجمهور السوداني ومباراة الغد هي التحدي الخاص لنا، لضمان استمرارنا في النهائيات”.

وأتم عبد الرحمن “سنعمل بقوة للفوز على المنتخب المصري، ونرغب في عدم الاكتفاء بالظهور في الدور الأول للبطولة، سنجتهد في تنفيذ كل توجيهات الجهاز الفني واستراتيجيته للمباراة”.

ومن المتوقع أن يخوض منتخب مصر المباراة بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

الدفاع: أيمن أشرف – محمد عبد المنعم – أحمد حجازي – عمر كمال

الوسط: عبد الله السعيد – محمد النني – عمرو السولية

الهجوم: عمر مرموش – مصطفى محمد – محمد صلاح

من المتوقع أن يكون تشكيل السودان كالتالى:

على أبو عشرين، صلاح نمر مصطفى كرشوم، عبد الرازق يعقوب، محمد عبد الرحمن، جمعة قلق، مصطفى الفادنى، محمد الرشيد، يس حامد، مازن محمدين، والى الدين خضر.

ويغيب عن الفراعنة في مباراة اليوم أكرم توفيق وأحمد فتوح ومحمود الونش بسبب الإصابات التي لحقت بهم مؤخرا.

وانتهى مشوار أكرم توفيق مع منتخب مصر وعاد للقاهرة، بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي.

وقررت لجنة الحكام تعيين البتسواني جوشوا بوندو حكم ساحة، ويعاونه جيرسون إيميليانو دوس سانتوس وجيمس فريدريك كمساعدين، وهيلدر مارتينز دي كارفالهو حكمًا رابعًا، بينما يتولى باملاك تيسيما مهمة حكم الفيديو، ويعاونه بشري كربوني.

وفي نفس المجموعة، يستضيف ملعب رومدي أديجا بمدينة جاروا الكاميرونية، مباراة نيجيريا وغينيا بيساو، مساء اليوم الأربعاء، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية في الكاميرون.

يدخل المنتخب النيجيري المباراة، وقد ضمن تأهله إلى ثمن النهائي على رأس المجموعة الرابعة، بعد تحقيقه الفوز على حساب مصر (1-0) والسودان (3-1).

ويتطلع النسور لتحقيق الفوز الثالث على غينيا بيساو، لبلوغ الدور التالي بالعلامة الكاملة.

وأكد المنتخب النيجيري أنه سيكون أحد المرشحين بقوة لخطف لقب النسخة 33، حيث ظهر بمستوى مميز في أول مباراتين.

على الجانب الآخر، يدخل منتخب غينيا بيساو المباراة، وهو في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، بعد أن تعادل (0-0) أمام السودان وخسر على يد مصر بهدف محمد صلاح.

وتتطلع كتيبة غينيا بيساو إلى الفوز أمام نيجيريا، خاصة أن الأخير سيعمل على إراحة لاعبيه الأساسيين، بعد ضمان التأهل كأول مجموعة.

ولا سبيل أمام صاحب المركز الثالث إلا الفوز، للإبقاء على حظوظه في التأهل.

وحال فوز مصر أو تعادلها مع السودان، فإنه يستهدف الصعود ضمن أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست.

أما إذا فازت السودان على مصر، فإن غينيا بيساو (حال فوزها على نيجيريا) قد تتأهل كوصيف، وفق فارق الأهداف مع صقور الجديان.