رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تسجل 736 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الاثنين17يناير/كانون الثاني، تسجيل 736 إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، خلال الـ24 ساعة الماضية

وبلغت نسبة الحالات الموجبة 13.3% من إجمالي 5527 عينة جرى تحليلها؛ حيث ظهرت سلبية 4791 منها.

وتوزعت حالات الوفاة، بواقع ست حالات بالمنطقة الغربية، وخمس حالات في المنطقة الشرقية، وحالة واحدة في المنطقة الجنوبية.

وبذلك ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المسجلة في ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 398 ألفًا و55 حالة، منها 7127 حالة نشطة، بينما تعافى 385 ألفًا و75 حالة، وسُجلت 5853 حالة وفاة بالمرض في البلاد.

وفي المجموع، سجلت ليبيا منذ ظهور الوباء فيها مارس 2020، 396 ألفًا و452 حالة إصابة، بينها 383 ألفًا و603 شفاء، و7021 نشطة، و5828 وفاة.

ليبيا
كورونا في ليبيا

وتلقى مليون و956 ألفًا و378 شخصًا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للوباء، فيما تلقى الجرعة الثانية 933 ألفًا و733 شخصًا. أما بالنسبة للجرعة الثالثة التعزيزية فقد حصل عليها 2609 أشخاص.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

ليبيا
منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

سفير ليبيا يتفقد أوضاع المرضى بالمستشفى التخصصي بعمان

وقام السفير عبدالباسط عبدالقادر البدري، سفير دولة ليبيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية، بزيارة المستشفى التخصصي بالعاصمة الأردنية عمان.

وعقد البدري، خلال زيارته برفقة أعضاء المكتب الصحي بالسفارة الليبية، اجتماعاً، مع الدكتور فوزي الحموري مدير هيئة المديرين والدكتور رياض الشرقاوي مدير مساعد مدير مستشفى التخصصي.

وتناول البدري، خلال اجتماعه، إيجاد حلول لكافة الإشكاليات العالقة طيلة الفترة الماضية مع التأكيد على ضرورة تقديم كافة التسهيلات أمام المرضى الليبيين المقيمين في المملكة الإردنية الهاشمية .

كما زار السفير، إثناء تواجده بمستشفى التخصصي، المرضى الليبيين للاطمئنان على صحتهم وسير إجاراءاتهم الصحية، مؤكداً أن دور السفارة الليبية تقديم يد المساعدة والعون لكل الليبيين المقيمين في المملكة الأردنية خاصة المرضى منهم.