رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. وزير الداخلية أكد أهمية قيام هيئة الإشراف على الانتخابات بواجباتها

نشر
الأمصار

استقبل وزير الداخلية والبلديات اللبناني، القاضي بسام مولوي، رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات القاضي نديم عبد الملك وأمين سره عطا الله غشام، وذلك في مكتبه.

صندوق النقد الدولي - لبنان

وقد تم خلال اللقاء، البحث في عمل الهيئة الحالية، في ظل عدم تعيين هيئة جديدة مع تعذر انعقاد جلسة لمجلس الوزراء وتزامنا مع فتح باب الترشيح.

وأكد مولوي خلا اللقاء على “أهمية قيام الهيئة بواجباتها لناحية الإشراف والرقابة على العملية الانتخابية، لا سيما الإنفاق والإعلان الانتخابيين”.

 

الأمن اللبناني

ومن جانبة أوضح عبد الملك لوزير الداخلية “حاجات الهيئة لمواكبة التحضيرات الجارية للانتخابات النيابية المقبلة”.

 

أخبار أخرى

وزير صناعة لبنان يزور بغداد استعدادًا لمؤتمر الأعمال العراقي اللبناني

يزور وزير الصناعة اللبنانى جورج بوشكيان، العاصمة العراقية بغداد، وقد وصل ويرافقه المدير العام للوزارة داني جدعون ووفد صناعي ورجال أعمال، حيث كان وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز في استقباله في المطار، وعقدا اجتماعا ثنائيا.

ويجري بوشكيان محادثات مع مسؤولين وزاريين وحكوميين وفي القطاع الخاص، كما يفتتح مؤتمر الأعمال العراقي اللبناني الثاني الذي يقام الاثنين .

ونوه بوشكيان بالدعم العراقي للبنان، مشيدا بـ”عمق العلاقات الثنائية والتصميم المشترك على تطويرها”.

وقال: “العراق بلد عزيز وشقيق. وإننا نتطلع الى تطوير مجالات العمل بين لبنان والعراق إن كان في الصناعة أو في غير قطاعات للنهوض بالاقتصادين اللبناني والعراقي.

كما سنبحث خلال هذه الزيارة في مسألة الترانزيت بمعنى السماح للشاحنات اللبنانية بالوصول إلى مقصدها النهائي في العراق، وتسهيل المعاملات الإدارية والروتينية، كما سنتفق على تفعيل اتفاق التبادل الصناعي، علما أن القطاع الصناعي اللبناني متطور جدا كالصناعات الدوائية والغذائية الكيميائية، وسنبحث في استيراد مواد أولية من العراق تحتاج إليها الصناعة اللبنانية، وأعمل بالتنسيق مع زميلي وزير الاقتصاد اللبناني على متابعة ملفات مشتركة مع العراق.”

ويرافقه المدير العام للوزارة داني جدعون والمستشار الإعلامي في الوزارة الزميل جوزيف المتني ووفد صناعي ومن رجال الأعمال.

فور وصوله، عقد اجتماع تنسيقي بمشاركة السفير اللبناني في العراق علي الحبحاب والسفير العراقي في لبنان حيدر البراك وسفير الفاو في العراق الدكتور صلاح الحاج حسن ورئيس ملتقى الأعمال اللبناني العراقي حسان جابر ورئيس شركة نوفلتي المنظّمة للمؤتمر بلال محي الدين.

وصرح بوشكيان شاكراّ العراق حكومة وشعباّ على حفاوة الاستقبال، منوهاّ بالدعم العراقي للبنان، مشيداّ بعمق العلاقات الثنائية، وبالتصميم المشترك على تطويرها.

العلاقات العراقية اللبنانية وهي العلاقات الرسمية الدولية التي تربط بين دولتي العراق ولبنان وذلك منذ تأسيس الدولة اللبنانية سنة 1943، كان للعراق سفارة في بيروت وللبنان سفارة في بغداد، وقنصلية في أربيل، والنجف. ولبنان هي إحدى أقرب البلدان غير المحادية للعراق والتي تفصلها سوريا عنها.

العلاقات بين الدولتين هي جيدة ومتقاربة حيث رفضت كلتا الدولتان وحتى الآن الاعتراف بدولة إسرائيل، كما أنه دعموا القضية الفلسطينية، كان لرئيس النظام السابق في العراق صدام حسين وزعيم حزب البعث العربي الاشتراكي الجانب العراقي علاقات قوية مع القوميين العرب في لبنان وكذلك مع سياسيين بارزين مثل بشير الجميل وأمين الجميل.

رئيس الوزراء اللبناني يصل شرم الشيخ للمشاركة في منتدى شباب العالم

وصل رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إلى مصر، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للمشاركة في «منتدى شباب العالم» الذي يُعقد في مدينة شرم الشيخ.

ومن المقرر أن يُلقي رئيس الحكومة اللبنانية، كلمة في المناسبة، ويجري عددا من اللقاءات على هامش المنتدى، الذي تنطلق فعالياته اليوم وتستمر حتى 13 يناير الجاري.

كان ميقاتي قد زار مصر الشهر الماضي وعقد لقاء مع الرئيس السيسي تناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.


أخبار أخرى..

لبنان.. ميقاتي يلتقي عون فى إطار التشاور التحضيرى لمؤتمر الحوار الوطنى

قال رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى، إنه في إطار دعوة الرئيس اللبنانى ميشال عون للحوار الوطني، “اتصل بي وطلب مني أن نجتمع سويا للبحث في هذا الموضوع، ولقد أدليت برأيي، الذي أحب أن ابقيه لدى الرئيس، وهناك استكمال للحديث”، وفق الوكالة الوطنية لإعلام لبنان.

لبنان

جاء ذلك عقب استقبال رئيس لبنان العماد ميشال عون لميقاتى، في قصر بعبدا، في إطار المشاورات التي بدأها مع رؤساء الكتل النيابية تحضيرا لمؤتمر الحوار الوطني الذي ينوي الدعوة اليه، وعرض معه الدعوة الى الحوار للبحث في عدد من المواضيع الأساسية التي أشار اليها في رسالته الأخيرة إلى المواطنين، وما يمكن ان يطرح من مواضيع أخرى تندرج في إطار التوافق الوطني المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة.