رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. 20 وفاة و2349 إصابة بكورونا

نشر
الأمصار

سجل الأردن، 20 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و2349 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1079781 إصابة، وذلك وفق موجز صادر عن وزارة الصحة الأردنية الأحد.

 

إفريقيا

وبحسب وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد الوفيات إلى 12876 وفاة منذ بدء الجائحة حتى الآن.

وأضاف الموجز، أنه أجري 33985 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 6.91%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 13851545 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 2024 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 1039992، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة 26913.

وسُجل 64 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 71 شخصا، ويوجد بالمستشفيات 687 من الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس.

 

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

 

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

أخبار أخرى

وزير الخارجية الأردني يبحث مع وزيرة الدفاع الألمانية دعم اليمن وليبيا

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مع وزيرة الدفاع في ألمانيا كريستين لامبرخت، محادثات موسعة ركزت على سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وجهود حل الأزمات في المنطقة.
وأكد الصفدي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية، أهمية العلاقة الأردنية-الألمانية وتعميقها وتوسيع التعاون في جميع المجالات، بما فيها العسكرية والدفاعية والأمنية وذلك على المستوى الثنائي وفي إطار الاتحاد الأوروبي، مثمنًا الدعم الذي تقدمه ألمانيا التي تعد ثاني أكبر الدول المانحة للأردن.

الأردن واستعراض التطورات الإقليمية

واستعرض الجانبان التطورات الإقليمية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وجهود حل الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، وتقديم الدعم للعراق لتكريس الأمن والاستقرار، إضافة إلى بحث التعاون في محاربة الإرهاب.

وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية لامبرخت التي تقوم بزيارتها الأولى إلى المملكة منذ توليها مسؤولياتها الشهر الماضي، حرص بلادها على تعزيز التعاون مع الأردن، مثمنة الجهود التي يقودها الملك عبدالله الثاني لتجاوز التحديات والأزمات في المنطقة، وتكريس الأمن والاستقرار.

خارجية الأردن تنفي انقطاع الاتصال مع البعثة الدبلوماسية في كازاخستان

نفت خارجية الأردن، السبت، انقطاع الاتصال مع أحد دبلوماسيي سفارتها في جمهورية كازاخستان التي تشهد احتجاجات وأعمال شغب واسعة.

وأكّد السفير الأردني في كازاخستان يوسف عبدالغني، التواصل مع القائم بأعمال القنصلية في السفارة الأردنية في كازاخستان عدي الحديد، وقال إن الأخير: “بخير”، وفق ما نقلته وسائل إعلام أردنية.

كما نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأنباء التي تداولتها عدد من المواقع الإخبارية بخصوص انقطاع الاتصال مع أحد دبلوماسيي سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في كازاخستان.

وقال المتحدث باسم الوزارة، هيثم أبو الفول إن خلية الأزمة التي تمّ تفعيلها بالوزارة، على إثر الأحداث والتطورات التي تشهدها كازاخستان، تمكّنت من إجراء العديد من الاتصالات مع رئيس البعثة وموظفي السفارة، بالإضافة إلى أفراد الجالية الأردنية عبر وسائل الاتصال المختلفة.

وعبّر الناطق الرسمي عن استغرابه من نشر معلومات مضللة، وأهاب بوسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة والتأكد من مصداقية المعلومات والأخبار قبل نشرها.

ومنذ الأحد الماضي، تشهد كازاخستان احتجاجات كبيرة ضد النظام الحاكم في عدد كبير من مدنها، تخللها في بعض الأحيان لأعمال شغب واقتحام للمؤسسات العامة.

دعا الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول، الجمعة، إلى وقف العنف الذي يجتاح كازاخستان منذ بداية الأسبوع الماضي.