رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليابان يؤجل زيارته لأمريكا وأستراليا للتركيز على مكافحة كورونا

نشر
رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان يؤجل زيارته لأمريكا وأستراليا للتركيز عل

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، إنه تخلى عن القيام بزيارتين لأمريكا وأستراليا، قبل بدء الجلسة البرلمانية العادية في منتصف يناير، وذلك للتركيز على مواجهة وباء كورونا في البلاد.

ونقلت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء عن كيشيدا القول إنه كان يسعى للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون لتعزيز الدبلوماسية على مستوى القمة خلال العام الجديد.

وقال كيشيدا في مؤتمره الصحفي بمناسبة العام الجديد: “في ظل التفشي المحلي، والوافد من الخارج لفيروس كورونا، قررت عدم القيام بجولات خارجية قبل جلسة البرلمان العادية هذا الشهر”.

وتجاوز عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في طوكيو 100 حالة أمس الاثنين، للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، ما أثار مخاوف بشأن حدوث تزايد تدريجي في الإصابات في اليابان مع تفشي المتحور أوميكرون.

وقال كيشيدا إنه سوف يقرر الأسبوع المقبل ما إذا كان سوف يمدد التدابير الصارمة على السفر، للحيلولة دون دخول أوميكرون البلاد، بما يشمل حظر دخول أجانب جدد.

وتابع: “من خلال التدابير الصارمة على الحدود، تمكنا من الحد من دخول المتحور أوميكرون إلى اليابان، لكن العدوى تنتشر في المدن الكبرى”، مضيفا أنه يعتزم توسيع نطاق تدابير مكافحة أوميكرون لتطبيقها على الإجراءات المحلية.


أخبار أخرى..

زلزال بقوة 6.3 درجة قبالة جزر أوجاساوارا اليابانية

أفادت تقارير إخبارية بأن زلزالا بقوة بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب المنطقة الواقعة قبالة جزر “أوجاساوارا” اليابانية فى ساعة مبكرة اليوم بالتوقيت المحلي.

وذكرت الوكالة اليابانية للرصد الجيولوجي أن شدة هذا الزلزال بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، وتم رصده بالمنطقة الواقعة قبالة جزر “أوجاساوارا” التابعة لمقاطعة طوكيو.

وأضافت الوكالة اليابانية للرصد الجيولوجي أن مركز هذا الزلزال يقع عند خط عرض 27.1 درجة شمالا وخط طول 142.5 شرقا، وعلى عمق 70 كيلومترا.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو مادية من جراء هذا الزلزال، كما أشارت التقارير إلى أنه لم تصدر تحذيرات حتى الآن أيضا من احتمال وقوع موجات مد جارفة “تسونامي” من جراء هذا الزلزال.

يذكر أن زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر ضرب مقاطعة “هوالين” شرقي تايوان، أمس الاثنين، دون الإبلاغ عن خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.

وبحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية، فأن المكتب المركزي للأرصاد الجوية المحلي أوضح، في بيان أمس الاثنين، أن “الزلزال بقوة 6 درجات وقع على عمق 56.7 كم شرقي تايوان”.

وتقع تايوان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها الصين جزءا منها، بالقرب من تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية مما يجعلها عرضة للزلازل باستمرار.