رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تسجل 667 حالة جديدة بفيروس كورونا

نشر
البحرين
البحرين

أعلنت وزارة الصحة في البحرين، اليوم الإثنين، تسجيل 667 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة بـ”كوفيد-19″، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة في بيانها اليوم لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى  283344 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 1395 حالة وفاة، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

البحرين
البحرين

وكانت قد أعلنت مملكة البحرين، مساء السبت، إجازتها دواء «باكسلوفيد» للاستخدام الطارئ لمكافحة فيروس كورونا.

ووافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في المملكة على الاستخدام الطارئ لدواء «باكسلوفيد» للحالات المصابة من البالغين من العمر 18 عامًا فما فوق.

وأوضحت، وفقا لبيان الهيئة، أن الدواء سيستخدم للحالات التي تعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة، والحالات القائمة المعرضة لازدياد الأعراض التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ودواء «باكسلوفيد» دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات القائمة للفيروس، وهو مصنوع من مزيج من نوعين من الأدوية المضادة للفيروسات هما (PF-07321332 وRitonavir) تم تصميمها لمنع فيروس كورونا من التكاثر في الجسم، وبالتالي مساعدة الحالات القائمة على التغلب على العدوى.

وأكدت الهيئة البحرينية أن القرار جاء «بناء على مراجعة وتقييم البيانات المقدمة من قبل الشركة المصنعة»فايزر«، الذي تم تنفيذه من قبل قسم تنظيم المنتجات الصيدلانية في الهيئة».

وأشارت الهيئة إلى أنه بناءً على هذه الموافقة بدأت وزارة الصحة بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، ومن المتوقع وصول الدواء في شهر يناير الجاري.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.