رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن عن موجة إصابات جديدة بكورونا “الأعلى بلا منازع”

نشر
فيروس كورونا في السعودية
فيروس كورونا في السعودية

تشهد السعودية ارتفاعًا متسارعًا للمنحنى الوبائي لفيروس كورونا في ظل موجة تفش عالمية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، في مؤتمر صحفي، أن موجة الارتفاع الأخيرة هي “الأعلى بلا منازع”.

المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي
المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي

وأشار العبدالعالي إلى أن منحنى الوباء في السعودية يشهد موجة ارتفاع تواكب ما يحدث عالميًا، متوقعًا زيادة في الارتفاع خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية ودخول غرفة العناية الفائقة معظمهم لم يستكملوا جرعات لقاح كورونا.

وكانت أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد، ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بلغ 1024 إصابة جديدة و298 حالة تعافٍ وتسجيل حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة سابقًا تقليص الفترة الزمنية لأخذ الجرعة التنشيطية إلى 3 أشهر من تاريخ التحصين بالجرعة الثانية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، قبل ثلاثة أيام، إعادة الالتزام بارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات، اعتباراً من الخميس 30 ديسمبر.

وأعلنت رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2021، إعادة تطبيق التباعد الجسدي في الحرمين اعتبارا من السابعة من صباح الخميس 30 ديسمبر.

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، إن القرار نابع من حرص قيادة المملكة العربية السعودية على صحة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي من مصلين ومعتمرين وزائرين.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.