رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تبث برامج إذاعية باللغة الإيطالية

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أطلق المدير العام لوزارة الإعلام الصومالية عبد الله حير دعالي، بث برامج باللغة الإيطالية في “راديو مقديشو” التابع للدولة.

وقال دعالي “اليوم، السبت، بداية العام الجديد، نحتفل بإطلاق برنامج اللغة الإيطالية في راديو مقديشو ، التي أعيد إحياؤه منذ انهيار الدولة الصومالية”.

رحب مديرو وزارة الإعلام والثقافة والسياحة وموظفو الوزارة بخطوة إضافة برامج اللغة الإيطالية إلى إذاعة مقديشو الرسمية، وأشاروا إلى أنها تهدف إلى تفعيل عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها للشعب.

الصومال

بغدادي: الوضع الأمني في الصومال منذ 11 عام أفضل من الآن

جدير بالذكر، أنه بحث رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية مولي في، تطور الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد.

واستعرض الجانبان، خلال اتصال هاتفي، وفقا لوكالة الأنباء في الصومال، مجمل التطورات والأحداث السياسية والأمنية بالبلاد، فضلا عن مناقشة ملف الانتخابات في البلاد.

الصومال
رئيس وزراء الصومال: محمد حسين روبلي

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستتخذ إجراءات ضد أى شخص يحاول زعزعة السلام فى الصومال، وأوضح مكتب شؤون أفريقيا التابع لوزارة الخارجية الأمريكية ، في تغريدة عبر موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعى، اليوم الثلاثاء أن واشنطن مستعدة لاتخاذ إجراءات ضد أولئك الذين يعرقلون عملية السلام في الصومال .

ووصف محاولة استهداف مكتب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الصومالي بـ “العمل المروع”، مؤكدا دعم أمريكا لجهود رئيس الوزراء الصومالى الرامية إلى إجراء انتخابات حرة وذات مصداقية.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال والتصريحات الاستفزازية.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت تأييدها لإجراء اجتماع مباشر للمجلس الوطنى الاستشارى فى الصومال خلال هذا الأسبوع يركز على تحسين وتسريع العملية الانتخابية فى تلك الدولة الأفريقية.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الاثنين، إن بلاده تشعر بقلق عميق بسبب استمرار التأخيرات، إضافة إلى القواعد الإجرائية التى قوضت الثقة فى العملية الانتخابية في الصومال .

وشدد المتحدث على أنه ينبغى على قادة الصومال الإسراع بالتوصل إلى برلمان يتسم بالشفافية والمصداقية والشمولية، إضافة إلى إجراء انتخابات رئاسية وبحث المخاوف فى ظل أجواء منفتحة ومقبولة.

ونوه برايس إلى أن الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بتعزيز السلام والاستقرار فى الصومال، كما سوف تستخدم الأدوات المتاحة من أجل تحقيق هذه الأهداف.