رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: قصف سوق تيجراي فعل شائن ونحث أثيوبيا على فتح تحقيق عاجل

نشر
الأمصار

 

أعربت الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء التقارير التي تتحدث عن مقتل وجرح عشرات المدنيين في قصف لسوق بقرية شمال إقليم تيجراي بأثيوبيا.

وأدانت الخارجية الأمريكية هذا العمل، ووصفته بـ “الشائن”، خاصة بعد إشارة تقارير موثوقة إلى أن قوات الأمن الأثيوبية منعت أفراد الطواقم الطبية من الوصول لضحايا هذا الهجوم.

ووصفت، في بيان لها، منع الضحايا من الحصول على الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها بشكل طارئ فعلا شائنًا ولايمكن القبول به، بأي شكل من الأشكال.

وحثت السلطات الإثيوبية على ضمان الوصول الطبي الكامل وبدون عوائق للضحايا على الفور، كما دعت إلى إجراء تحقيق عاجل ومستقل واتخاذ إجراءات تصحيحية لمحاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم.

وشددت الخارجية الأمريكية، على أن الولايات المتحدة تحث مرة أخرى على وقف فوري لإطلاق النار في تيغراي وتطالب بإيصال المساعدات الإنسانية بدون عوائق وحماية المدنيين.

ودعت الأمم المتحدة،  أمس الأربعاء، السلطات الإثيوبية إلى إجراء تحقيق بشأن الغارة الجوية التي استهدفت سوقا في بلدة توغوغا بإقليم تيغراي شمالي إثيوبيا مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين.

فيما وصف الاتحاد الأوروبي الهجوم بأنه “مروع وانتهاك لحقوق الإنسان ومن فظائع العنف العرقي في إثيوبيا”.وسيناقش قادة الاتحاد الهجوم في اجتماعهم يومي الخميس والسبت.