رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحضور وفد مغربي رفيع المستوى.. انطلاق الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني في الإمارات

نشر
الأمصار

انطلقت، صباح اليوم الأحد، بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 “، الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية.

يأتي ذلك بحضور وفد مغربي رفيع، يترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويضم كلا من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للجناح المغربي في هذه التظاهرة العالمية.

ويشمل برنامج هذه الاحتفالات، التي يحضرها عن الجانب الإماراتي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي ومديرة المعرض.

الإمارات
الإمارات والمغرب

الجناح المغربي

يذكر أن جناح المغرب بالمعرض يقام تحت شعار “موروث للمستقبل من الأصول الملهمة إلى التنمية المستدامة”، ويتموقع في قلب “منطقة الفرص” القريبة مـن جناح البلد المضيف، دولة الإمارات العربية المتحدة، وغير بعيد عـن ساحة الوصل، القلب النابض لموقع إكسبو 2020 دبي، ويتيح للزوار إشباع فضولهم في التعرف على ثروات وتقاليد تنفرد بها المملكة وتشكل عنوان تميز تاريخها الألفي.

وتنطلق رحلة الزائر للجناح المغربي، من قاعة في الطابق الأرضي تنضح بعبق تاريخ المملكة حيث تعرض بها، بالإضافة إلى صورة كبيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والى جانبها علم المملكة، وثائق تؤرخ لروابط البيعة الشرعية التي جمعت على الدوام بين الشعب المغربي بمختلف مكوناته ومناطقه وضمنها الأقاليم الجنوبية، والسلاطين العلويين، لتتواصل نحو الطوابق السبعة عبر مسار متدرج حول فناء واسع مزين بالزرابي المغربية، ومشيد بتقنيات بناء تحاكي المدن المغربية القديمة بأزقتها الضيقة والممتدة، ضمن أسلوب معماري أصيل.

ويشكل جناح المغرب في هذه التظاهرة العالمية، منصة لتقاسم رؤية المملكة الاستراتيجية لمستقبل أكثر استدامة.

وبالإضافة إلى اقتراحه برمجة فنية وثقافية واقتصادية وعلمية متنوعة، يبرز الجناح المغربي أمام أنظار العالم، التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، وكذا ثراء بلد قوي بكفاءاته المقيمة داخل وخارج الوطن، علاوة على دينامية التطور التي انخرط فيها.

بدء فعاليات قمة اللغة العربية في إكسبو 2020

وكانت قد انطلقت فعاليات النسخة الأولى من قمة اللغة العربية، في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام.

تنظم القمة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار “حوار المجتمعات وتواصل الحضارات”

الإمارات
اكسبو 2020

وتعقد القمة على مدار يومين بالتزامن مع انعقاد الدورة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، وتمثل القمة منصة تفاعل وحوار تجمع صناع القرار بأصحاب المصلحة والجمهور، كما تعكس جهود وزارة الثقافة والشباب ومركز أبوظبي للغة العربية لتعزيز مكانة اللغة العربية.

ويأتي انعقاد القمة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارا في العالم ويتحدث بها نحو 420 مليون إنسان.

و يعزز انعقادها جهود نشر اللغة العربية وحضورها عالمياً بوصفها لغة معرفة وثقافة وإبداع وتساهم في رسم معالم حاضرها ومستقبلها كما تشكل مرجعية دولية للغة العربية ورسم مستقبل العربية.

الإمارات
اكسبو 2020

واحتفلت منظمة الأمم المتحدة أمس السبت، باليوم العالمي للغة العربية، وألقى الأمين العام أنطونيو غوتيريش كلمة بدأها بـ”السلام عليكم”.

وقال في كلمته بهذه المناسبة: “يسعدني أن أشارككم الاحتفال بيوم اللغة العربية، فهي من إحدى أقدم اللغات التي نطق بها البشر منذ فجر التاريخ، فعلى مدى قرون ربطت اللغة العربية بين الشعوب من خلال الأدب والموسيقى والشعر والفلسفة”.

وأضاف: “اللغة العربية كانت لغة التواصل الشائعة في مجالات التجارة والفن والعلم، فهي لغة غنية ونابضة بالحياة، وتوحد ملايين الناس في 22 دولة ناطقة بالعربية”