رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري المصري: أثيوبيا تسببت في تلوث المياه السودانية وهناك مشاكل في سد النهضة

نشر
الأمصار

قال وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، إن أثيوبيا حجزت المياه عن السودان، وحينما فتحت البوابات السفلية للسد تسببت في تلوث مياه السودان.

وأضاف عبد العاطي أن تدخل الاتحاد الإفريقي في هذه الأزمة لم يضف شيئا، لإنه كان يحتاج مزيدا من الوقت لفهم الأمور الفنية وما حدث من أثيوبيا تجاه السودان، كما أن الاتحاد لم يقدم أي حل للأزمة.

وأوضح وزير الري المصري، وفقًا لصحيفة الأهرام، أن أثيوبيا لم تكن لديها أي إرادة سياسية وهربوا من اتفاق واشنطن، كما أنهم تهربوا وتحدثوا عن عدم قبولهم للاتفاق، مشددًا على أن تعنت إثيوبيا مستمر وتريد دائمًا البدء في المفاوضات من النقطة الأولى.

 

وكشف وزير الرى، عن أن هناك مشاكل فنية في السد وأن دراسته غير مكتملة وأمان السد وكفاءته قليلة، منوهًا إلى أن السد كان مخططا تشغيله في 2014، وأثيوبيا لن تقدر على الملء الثاني للسد كاملا، منوها الى أن إثيوبيا تسببت في جفاف وفيضات وتلوث مياه السودان في سنة واحدة.

يذكر أن وزير الري، غادر اليوم مطار القاهرة، متوجها على رأس وفد إلى جوبا في زيارة لجنوب السودان، يبحث خلالها دعم التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجالات المياه المختلفة، إضافة لبحث آخر التطورات بملف سد النهضة الإثيوبي.

ومن المتوقع أن يلتقى وزير الموارد المائية والري خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات، من بينهم نظيره الجنوبي سوداني؛ لبحث دعم التعاون في مجالات المياه المختلفة، خاصة المشروعات التي تنفذها مصر فى مجالات المياه بجنوب السودان، كما يتم استعراض آخر التطورات المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي، في ضوء التعنت الإثيوبي في جولات المفاوضات.