رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إماراتية: العلاقات مع البحرين تنطلق نحو آفاق رحب

نشر
الأمصار

سلطت صحيفة (الاتحاد) الإماراتية، اليوم الجمعة، الضوء على “اليوم الوطني الخمسين” لمملكة البحرين، التي تمكنت خلال مسيرتها التنموية من تحقيق نهضة كبرى طالت مختلف القطاعات وأهمها الاقتصاد، وتبنت الإصلاح والتطوير والتحديث وبناء الإنسان.

وقالت الصحيفة “إن مملكة البحرين في يومها الوطني الخمسين، تمكنت خلال مسيرتها المباركة من تحقيق نهضة كبرى طالت مختلف القطاعات وأهمها الاقتصاد، وتبنت الإصلاح والتطوير والتحديث وبناء الإنسان، ولعبت دورا مهما في دعم العمل العربي والخليجي، وتميزت بانتهاج سياسات معتدلة ومتوازنة تجاه مختلف القضايا الدولية، ودعم القضايا الإنسانية ومكافحة الإرهاب والتطرف انطلاقا من ثبات مبادئها وقيمها وإيمانها بالسلام”.

كما أشارت إلى أن ما يميز العلاقة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين أخوة راسخة ممتدة لجذور تاريخية، وشراكة استراتيجية، وموروث ثقافي، وامتداد اجتماعي وتقاليد مشتركة، وتوحد رؤيتهما تجاه أهمية تحقيق الاستقرار وتعزيز عوامل الأمن ومواجهة التحديات.

وأختتمت الصحيفة، أن العلاقات بين الإمارات، ومملكة البحرين، تنطلق نحو آفاق أرحب لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، والاستمرار في توظيف ثقلهما السياسي، إقليميا ودوليا، في تعزيز فرص الاستقرار عبر الحوار ودعم القضايا الإنسانية، وترسيخ قيم المحبة والسلام، من أجل مستقبل مزدهر للبشرية كافة.

وفي سياق متصل، نشر خالد بن أحمد، المستشار الدبلوماسي لملك البحرين ووزير الخارجية السابق، بمناسبة العيد الوطني الخمسين للبحرين، مقطع فيديو لحكام البلد البارزين، انتهاء بالملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأرفق مستشار ملك البحرين مقطع الفيديو بتعليق عن هذه المناسبة الوطنية يقول: “عيّدي يا منارة النهضة في الخليج العربي، عيدي يا بلد الكرام ومهد السلام”.

 

ومن جانبة، قام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أمس الخميس، بتهنئة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة اليوم الوطني الخمسين للمملكة.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان تلقت “الأمصار” نسخة منه، “تحدث الرئيس إسحاق هرتسوغ اليوم هاتفيا مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وهنأ فخامة الرئيس جلالة الملك بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لمملكة البحرين”.

البحرين و إسرائيل
البحرين و إسرائيل

وأضاف: “أعرب الرئيس هرتسوغ عن أطيب تمنياته نيابة عن دولة إسرائيل بالعيد الوطني لمملكة البحرين، وأشار إلى أن هذه هي بشكل أساسي الذكرى الرسمية، حيث يمتد تاريخ المملكة إلى أبعد من ذلك بكثير”.

وشكر الملك حمد الرئيس هرتسوغ على كلماته، وأكد أن إسرائيل والبحرين لديهما الكثير من القواسم المشتركة، لا سيما رغبتهما في السلام والازدهار ونجاح المنطقة بأسرها”، مشيرًا إلى أن “الرئيس هرتسوغ وافق على ذلك وقال: بالفعل، كلانا يريد، قبل كل شيء السلام الإقليمي والازدهار المتبادل”.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي: إن “هرتسوغ  شدد على الأهمية التي يوليها للتعاون الاقتصادي بين البلدين، كما انه مسرور للغاية لتلقي أوراق اعتماد أول سفير للبحرين في إسرائيل، السيد خالد يوسف الجلاهمة، وأنه يعتبر هذه لحظة مؤثرة تشير إلى نوعية العلاقة والصداقة بين البلدين”.

تجدر الإشارة إلى أن أول سفير لدولة إسرائيل في البحرين، السيد إيتان نائيه، سيقدم قريباً خطاب اعتماده إلى ملك البحرين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت هنأ أيضا البحرين ملكا وشعبا وحكومة لمناسبة اليوم الوطني البحريني ال 50.

وكتب في تغريدة عبر موقع تويتر: “أهنئ جلالة ملك البحرين وشعبها العزيز بمناسبة حلول يومهم الوطني الخمسين، وأتمنى لهم المزيد من النجاح والازدهار”، مضيفًا “دولة إسرائيل تعتز بصداقتها مع البحرين وبعلاقاتها الطيبة معها. كل عام ومملكة البحرين بألف خير”.

 

أخبار متعلقة

العاهل البحرينى: يجب التعاون بين السلطات جميعها

قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أنه لابد من التعاون المثمر والبناء بين السلطات جميعها لتستمر مسيرة الوطن المباركة نحو المزيد من التطور والرقي، مشيداً بجهود أهل البحرين الطيبة وتفاني الكفاءات الوطنية في البذل والعطاء في خدمة وطنهم وحماية مكتسباته.

جاء ذلك خلال استقبال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة بحضور الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في قصر الصخير، فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، و علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى ونائبي الرئيسين، حيث أعربوا عن أصدق التهاني والتبريكات للملك بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783، وذكرى انضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي لمقاليد الحكم.

وبحسب صحيفة الوطن البحرينية فقد أشاد الحضور بما حققته المملكة تحت قيادة الملك حمد الرشيدة من انجازات شاملة ورائدة في كافة المجالات وما تحظى به من مكانة مرموقة وتقدير بين الأمم والشعوب بفضل نهج جلالته الحكيم.