رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة تركية تكشف عن مفاوضات بين تركيا و نظام الأسد

نشر
تركيا و سوريا
تركيا و سوريا

كشف مصدر عسكري سوري، اليوم الخميس، أنّ هناك مفاوضات جارية مع تركيا بخصوص منطقة شرق نهر الفرات، تتضمن وجودها العسكري وتنشيط اتفاقية أضنة.

وقال المفاوض السوري الرائد حيدرة جواد، في تصريح إلى “سبوتنيك”، إنّ “أهم نقاط التفاوض هي منطقة شرق الفرات والوجود العسكري التركي، ومناطق سيطرة كل من “قوات سوريا الديموقراطية” والتحالف الدولي بقيادة واشنطن“، إضافة إلى “تنشيط اتفاقية أضنة” بين سوريا وتركيا التي تنص على دخول الجيش التركي بعمق 35 كم داخل الأراضي السورية في حال حدوث أي تهديد للأمن القومي التركي.

وأضاف جواد أنّ “هناك تقدّماً في المفاوضات ونأمل أن نتوصل إلى حل لهذه الأزمة”.

تركيا
تركيا و سوريا

العلاقات بين البلدين

وقبل ذلك شاركت سوريا في اجتماعات الدورة التاسعة والثمانين للجمعية العمومية للشرطة الدولية (الإنتربول)، التي أقيمت في مدينة اسطنبول التركية.

وأعلنت وزارة الداخلية السورية أن وفدا من الوزارة شارك في اجتماعات الدورة التاسعة والثمانون للجمعية العمومية للانتربول بوفد من وزارة الداخلية.

تركيا
تركيا و سوريا

و اختتمت الاجتماعات اليوم بانتخاب الإماراتي أحمد ناصر الريسي رئيسًا للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، لمدة 4 سنوات، وجاءت اللقاءات تزامنا مع لقاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وشاركت في الاجتماعات 15 دولة على مستوى وزراء و9 دول على مستوى نواب وزراء، كما شاركت 4 دول على مستوى مستشارين و51 مدير أمن بينهم 17 في منظمات دولية، وزاد عدد الدول المُمثلة في الاجتماع عن 160.

وأعلنت مؤسسة البترول التركية، عن اكتشاف حقل للنفط الثقيل بالقرب من الحدود السورية، بجنوب شرق تركيا.

وقالت المؤسسة في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أمس الجمعة، إنها اكتشفت حقلا جديدا للنفط على بعد 32 كلم شرقي منطقة نصيبين التابعة لولاية ماردين، مضيفة أن درجة كثافة النفط المكتشف “API” تبلغ 11.8، كما أرفقت المؤسسة تغريدتها ببعض الصور للحقل الجديد.