رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تكشف مجالات التعاون بين مصر والمملكة

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحات،  اليوم الخميس، إن مجالات التعاون بين مصر والسعودية أكثر من أن تعد، ولا يوجد مجال إلا وننسق ونتعاون فيه، خاصة ما يتعلق بالأمن الإقليمي بجميع ملفاته.

وأكد فرحات خلال مؤتمر صحافي في القاهرة، أن هناك تنسيق دائم بين مصر والسعودية حتى في مجال منظمة متعددة الأطراف: “لا يوجد أي موقف إلا وننسق فيه سويا، وأنا ومعالي الوزير على اتصال مستمر، والمسؤولون في الجانبين على اتصال مستمر، وهذا يمتد إلى أجهزة الدولتين، ولا أستطيع أن أعد مجالات التعاون لأنها كثيرة”.

قال وزير الخارجية المصري إن “علاقة خاصة واستراتيجية تربطنا مع السعودية”، مشددًا بالقول: “نعمل بشكل وثيق مع السعودية لتحقيق أمن واستقرار المنطقة”.

وأضاف بن فرحان بالقول: “نشدد على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا”، فيما شدد شكري بالقول: “أكدنا في اجتماعنا على أهمية إجراء الانتتخابات الليبية دون تأخير”، مؤكداً أن “استقرار ليبيا أمر ضروري”.

وعن إيران، قال وزير الخارجية السعودي: “أكدنا على أهمية عدم امتلاك إيران للسلاح النووي”. وأضاف: “لم تحدث لقاءات أخرى مع الجانب الإيراني باستثناء الأربعة الذين أعلن عنهم سابقا ونحن منفتحون لاستمرار الحوار”.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، أستقبل الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وذلك لعقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو.

والأسبوع الماضي، سافر وزير الخارجية إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في تدشين آلية التشاور السياسي بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، قبل انطلاق قمة مجلس التعاون الخليجي رقم 42.

وكان وزير الخارجية قال إنّ التشاور بين الدول على المستوى الثنائي ومستوى التنسيق في الإطار المتعدد له أهميته، وتعزيز التعاون بين مصر ودول الخليج أحد المكونات المهمة للحفاظ على المصالح العربية والأمن القومي العربي.