رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تستنكر استهداف الحوثي لخميس مشيط بصاروخ باليستي

نشر
التحالف العربي
التحالف العربي

أدانت دولة الكويت بأشد العبارات استمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية عبر استهداف مدينة خميس مشيط بصاروخ باليستي.
وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها، أن استمرار هذه الممارسات العدوانية وما تشهده من تصعيد يستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن المملكة واستقرار المنطقة، يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني، ويتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها.
واختتمت الوزارة بيانها بالتأكيد على وقوف الكويت التام إلى جانب المملكة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

التحالف وتدمير باليتسي تجاه خميس مشيط

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء الإثنين، عن تدمير صاروخ باليتسي أطلق باتجاه خميس مشيط.

وأكد التحالف، أن عودة ميليشيات الحوثي لاستهداف المدنيين سيقابلها تكلفة باهظة.

وأوضح التحالف،: “سنتخذ إجراءات حازمة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني لتحييد التهديد.

وفي ذات السياق، أعلن التحالف العربي، مساء اليوم الإثنين، عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد ميليشيا الحوثي خلال 24 ساعة، والقضاء على 140 عنصرًا إرهابيًا في مأرب.

ومن جهة أخرى، نعى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ووزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنيتان، رئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اللواء الركن ناصر الذيباني، الذي قُتل أثناء قيادة العمليات العسكرية الميدانية في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل إعلام يمنية، عن مقتل مسئول في وزارة الدفاع اليمنية، اليوم الإثنين، في المعارك الدائرة ضد مسلحي ميليشيا الحوثي بمحافظة مأرب النفطية (170 كلم) شرق صنعاء.

وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية اليمنية، إن رئيس هيئة العمليات بوزارة الدفاع اللواء الركن ناصر الذيباني، قتل في وقت مبكر من صباح اليوم في المعارك الدائرة ضد مليشيا الحوثيين جنوب مدينة مأرب”.

وأكد أن الذيباني كان يقود قوات الجيش والمقاومة في المعارك المحتدمة ضد الحوثيين في منطقة “البلق الشرقي” جنوب شرق مأرب.

وأشار المصدر إلى أن القوات الحكومية استعادت سيطرتها على مواقع عدة في “البلق الشرقي” وان المعارك العنيفة لا تزال مستمرة، وخلفت مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين.

ويذكر أن الذيباني هو أحد أبرز القيادات العسكرية في القوات الحكومية اليمنية وتقلد عدد من المناصب العسكرية في وزارة الدفاع منها نائب رئيس العمليات الحربية بالوزارة، كما قاد عدد من المناطق والألوية العسكرية خلال مسيرته.

ومساء الأحد، قال مصدر محلي مسؤول إن معارك دامية شهدتها منطقة “البلق الشرقي” في الجهة الشرقية الجنوبية من محافظة مأرب وأن الحوثيين سيطروا على أجزاء من “المنطقة والتي هي عبارة عن جبل مهم يطل على نقطة “الفلج” التي تضم طريقا رئيسا باتجاه مدينة مأرب.

وأفاد المصدر حينها بأن الحوثيين تمكنوا خلال الساعات الماضية من السيطرة على منطقة “الفليحة” ضمن آخر مناطق مديرية الجوبة جنوبي مأرب، والتقدم إلى منطقة “النقعة” التابعة لمديرية الوادي.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على محافظة مأرب التي تضم أكبر حقول النفط والغاز في اليمن وتتخذ منها القوات الحكومية مقرا لها منذ العام 2015 في ظل استمرار سيطرة الجماعة المسلحة على صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.