رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. حركة الشباب الإرهابية تسيطر على مدينة استيراتيجية

نشر
حركة الشباب الإرهابية
حركة الشباب الإرهابية

سيطرت حركة الشباب الإرهابية، اليوم الإثنين، على مدينة متبان الاستراتيجية بمحافظة هيران وسط الصومال، دون مواجهة مع القوات الحكومية.

حركة الشباب الإرهابية في الصومال
حركة الشباب الإرهابية في الصومال

وقالت وسائل إعلام محلية، إن مليشيات حركة الشباب الإرهابية دخلت المدينة الواقعة بين ولايتي غلمدغ وهيرشبيلى، دون قتال أو مقاومة.

واستغلت حركة الشباب الإرهابية خروج شرطة غلمدغ التي كانت تتمركز في المدينة، لوقف معارك قبلية في مناطق بمحافظة غلغدود القريبة من متبان.

وتعد متبان خطا رابطا للحركة التجارية في جنوب ووسط الصومال، وشكلت مصدر دخل كبير بسبب حجم الضرائب الكبيرة التي تحصلها ولاية غلمدغ منها.

وفق سكان محليين فإن دخول إرهابيي الشباب للمدينة، أدى إلى إغلاق المحلات التجارية، وشرع المسلحون بإصدار أوامر للسكان بالخروج من منازلهم، وجمعوهم في ميدان عام ووجهوا إعلانا بأن المدينة تحت سيطرتهم.

جدير بالذكر بأن حركة الشباب تعود إلى متبان بعد تحريرها منها قبل 14 عاما، حيث لم يتمكنوا من الدخول إليها قبل اليوم.

وركزت مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي هجماتها، في وقت تشهد البلاد انسدادا سياسيا بشأن الاستمرار في تنظيم الانتخابات العامة.

 

أخبار أخرى..

قوات دنب تسيطر على 3 قرى من تنظيم الشباب في الصومال

كشفت وسائل إعلام صومالية عن قيام قوات “دنب” الصومالية الخاصة، 4 قرى من قبضة حركة الشباب الإرهابية، جنوب البلاد، بعد سنوات من سيطرة المليشيات عليها.

الصومال

ووفق إذاعة صوت الجيش الرسمية شملت عملية دنب 4 قرى، جميعها في محافظة شبيلي السفلى، هي: غمبري، دوعالي، غيديان و أربعو.

وخلال العملية الأمنية المخططة، دمر الجيش معاقل لمسلحي حركة الشباب، ونفذت العملية القوات الخاصة الصومالية “دنب” المدربة أمريكيا، والتي تم تأسيسها في ٢٠١٤ لمحاربة الإرهاب بشكل خاص.

وفي نفس السياق قتل 5 جنود من بينهم ثلاثة صوماليين واثنان من قوة “أميصوم”، السبت، في سلسلة هجمات وتفجيرات نفذتها حركة الشباب الإرهابية.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، قتل جنديان من “أميصوم” وأصيب آخرون، السبت، في هجمات لحركة لشباب الإرهابية، استهدفت قافلة عسكرية تابعة للقوات البوروندية العاملة ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام.

التفجيرات كانت بألغام أرضية زرعت على الطريق الرابط بين مدينتي جوهر ومهداي بمحافظة شبيلى الوسطى جنوب الصومال.

وفي هجوم آخر، قتل 3 جنود صوماليين، السبت، إثر هجوم مسلح، نفذته عناصر من حركة الشباب في منطقة رقم 50 بمحافظة شبيلى السفلى جنوب البلاد.

وفي سياق متصل، نفذت حركة الشباب هجوما على قاعدة عسكرية لقوة “أميصوم” عبر قصفها 30 قذيفة هاون، وفق إعلام محلي.

أعلنت واشنطن في خطوة غير متوقعة، عن تراجع دعمها لقوات النخبة الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب”، إثر مشاركة الأخيرة في معارك.

والجدير بالذكر أن “دنب” هي القوات الخاصة الصومالية التي تأسست عام 2014، وتشرف واشنطن على تدريبها وإعدادها من أجل مواجهة حركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة في الصومال.

لكن مقتل قائد قوات “دنب” بولاية غلمدغ في معارك بين الجيش ومسلحي جماعة أهل “السنة والجماعة” في مدينة غريعيل، أثار حفيظة السلطات الأمريكية.

 

مهرجان البحر الأحمر يحتفي ببداية جديدة للسينما في الصومال

احتفى مهرجان البحر الأحمر السينمائي، بتجربة “زوجة حفار القبور” إخراج خضر عيدروس أحمد، والذي يعد أول فيلم ترشحه الصومال للمنافسة في الأوسكار، وذلك بعرضه في قسم “اختيارات عالمية” بالدورة الافتتاحية التي تختتم فعالياتها 15 ديسمبر الجاري.

ويعد “زوجة حفّار القبور” أول فيلم صومالي يعرض على شاشة السينما في الصومال، منذ اندلاع الحرب الأهلية نهاية الثمانينات، والذي استعان فيه المخرج بممثلين غير محترفين تم تدريبهم، لعدم وجود ممثلين في الصومال.

وتدور أحداث الفيلم حول “جوليد” الذي يصاب بالصدمة عندما يتم إبلاغه بأن زوجته “نصرة”، ستموت إذ لم تخضع لعملية جراحية بتكلفة باهظة تصل إلى خمسة آلاف دولار، ولأن عمل حفار القبور لا يعود على صاحبه إلا بالقليل من الدخل، فيما يضطر “جوليد” في محاولة يائسة، إلى العودة لقرية والدته التي كان قد هرب منها ليتسول المساعدة.

وكشف مخرج الفيلم خضر عيدروس أحمد، أن القصة مستوحاة من قصة عائلية، حادثة كبيرة حدثت قبل 10 سنوات تقريبا، تحمس لكتابتها، ولكن تنفيذ العمل استغرق وقتًا طويلًا، لأنه ليس مخرجًا محترفًا وقرر أن يتعلم الإخراج بنفسه، بالقراءة أولًا، ثم بالتدريب في صناعة الأفلام القصيرة، قبل أن يشعر أنه قادرًا على صناعة فيلمًا طويلًا.

وأعرب “عيدروس”، عن سعادته باختيار الدولة الصومالية للفيلم ليكون مرشحًا رسميًا عنها في سباق الأوسكار المقبل، رغم أنها لم تموله ماليًا.

وأشار إلى أن هذا أول فيلم تهتم الحكومة بدعمه، ومؤكدًا أنه سيفتح الباب لأفلام أخرى تدعمها الدولة في المستقبل، مشددًا على أنه شخصيًا يخطط لإخراج أفلام سينمائية في الصومال ودول أخرى أفريقية، ليخبر القصص الأفريقية كما يراها، وليس كما يريدها الغرب.

وقال “عيدروس”، إن الصومال لديها المسرح الوطني في مقديشيو، سبق وعرضت فيه أفلامًا في الماضي حتى نهاية الثمانينات، ولكن منذ بدأت الحرب الأهلية، هذا هو أول فيلم صومالي يتم عرضه على الشاشة، أي منذ أكثر من 30 سنة.

كما أنه أول فيلم صومالي يلقى نجاحًا على الصعيد الدولي في عدد من مهرجانات العالم، لكن الأهم كان الاستقبال الإيجابي من الجمهور الصومالي الذي شاهد الفيلم من الأجيال الجديدة المنفتحة، معتبرًا الفيلم ليس فقط بداية جديدة للسينما في الصومال، وإنما ثورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

ونفى أن يكون الفيلم واجه اعتراضات أو رفض من الجماعات المتطرفة، مؤكدًا أنه كان خائفا في البداية من رد الفعل على مشهد الاستحمام، ولكنه لم يتعرض لأي انتقادات.