رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوات دنب تسيطر على 3 قرى من تنظيم الشباب في الصومال

نشر
الأمصار

كشفت وسائل إعلام صومالية عن قيام قوات “دنب” الصومالية الخاصة، 4 قرى من قبضة حركة الشباب الإرهابية، جنوب البلاد، بعد سنوات من سيطرة المليشيات عليها.

الصومال

ووفق إذاعة صوت الجيش الرسمية شملت عملية دنب 4 قرى، جميعها في محافظة شبيلي السفلى، هي: غمبري، دوعالي، غيديان و أربعو.

وخلال العملية الأمنية المخططة، دمر الجيش معاقل لمسلحي حركة الشباب، ونفذت العملية القوات الخاصة الصومالية “دنب” المدربة أمريكيا، والتي تم تأسيسها في ٢٠١٤ لمحاربة الإرهاب بشكل خاص.

وكانت القرى التي تم تحريرها تحت سيطرة الجماعة الإرهابية عدة سنوات، ومؤخرا كثف الجيش الصومالي عملياته ضد حركة الشباب، التي تقاتل الحكومة منذ أكثر من عقد كامل.

وفي نفس السياق قتل 5 جنود من بينهم ثلاثة صوماليين واثنان من قوة “أميصوم”، السبت، في سلسلة هجمات وتفجيرات نفذتها حركة الشباب الإرهابية.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، قتل جنديان من “أميصوم” وأصيب آخرون، السبت، في هجمات لحركة لشباب الإرهابية، استهدفت قافلة عسكرية تابعة للقوات البوروندية العاملة ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام.

التفجيرات كانت بألغام أرضية زرعت على الطريق الرابط بين مدينتي جوهر ومهداي بمحافظة شبيلى الوسطى جنوب الصومال.

وفي هجوم آخر، قتل 3 جنود صوماليين، السبت، إثر هجوم مسلح، نفذته عناصر من حركة الشباب في منطقة رقم 50 بمحافظة شبيلى السفلى جنوب البلاد.

وفي سياق متصل، نفذت حركة الشباب هجوما على قاعدة عسكرية لقوة “أميصوم” عبر قصفها 30 قذيفة هاون، وفق إعلام محلي.

أعلنت واشنطن في خطوة غير متوقعة، عن تراجع دعمها لقوات النخبة الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب”، إثر مشاركة الأخيرة في معارك.

والجدير بالذكر أن “دنب” هي القوات الخاصة الصومالية التي تأسست عام 2014، وتشرف واشنطن على تدريبها وإعدادها من أجل مواجهة حركة “الشباب” المرتبطة بتنظيم القاعدة في الصومال.

لكن مقتل قائد قوات “دنب” بولاية غلمدغ في معارك بين الجيش ومسلحي جماعة أهل “السنة والجماعة” في مدينة غريعيل، أثار حفيظة السلطات الأمريكية.