رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلمانيين إسبان يطالبون بالاعتراف بمذبحة عام 1988 في إيران كـ”إبادة جماعية”

نشر
الأمصار

ألقی خافيير زارزالجوس، عضو البرلمان الأوروبي من إسبانيا، نائب رئيس اللجنة الخاصة المعنية بالتدخل الأجنبي کلمته في مؤتمر حقوق الإنسان في إيران وقال: يعاني نظام جمهورية إيران الإسلامية من أفظع الانتهاكات لحقوق الإنسان، والاحتجاز التعسفي للمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين والصحفيين ومزدوجي الجنسية والإعدامات السرية والاختفاء القسري والأحكام التعسفية واستخدام التعذيب والتمييز بين الجنسين المستمر في القانون والمواقف الاجتماعية التي تشمل عقوبة الرجم، يستخدم القوة المفرطة والمميتة ضد الاحتجاجات التي عمّت أنحاء البلاد.

إيران

وأضاف، أن هذا الاجتماع مهم لأننا اجتمعنا هنا اليوم لدعوة الاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء فيه إلى تبني سياسة حازمة تجاه إيران، من الضروري ترجمة الأقوال إلى أفعال، والاعتراف بمذبحة عام 1988 على أنها إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية، بالإضافة إلى حث المجتمع الدولي على المطالبة بالمساءلة. يجب تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة.

إيران

کما تحدث خوان فرناندو لوبيز أغيلار، عضو البرلمان الأوروبي من إسبانيا، رئيس لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية وقال: يجب أن نحارب عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم. يجب إجبار إيران على إلغاء عقوبة الإعدام كشرط مسبق للعلاقات. يجب علينا أيضًا التحقيق في مذبحة عام 1988.

إيران

جدير بالذكر، أن البرلمان الأوروبي ‏ ويسمى اختصاراً ‏ هو واحد من ثلاث هيئات تمثل السلطة التشريعية في الاتحاد الأوروبي وأحد مؤسساته السبع، يتولى البرلمان الأوروبي التشريع جنباً إلى جنب مع مجلس الاتحاد الأوروبي عادةً بناءً على اقتراح من المفوضية الأوروبية. يتكون البرلمان من 705 أعضاء منتخبين بالانتخاب المباشر.

ومتزامنا مع المؤتمر نظم إيرانيون من أنصار مجاهدي خلق أمام البرلمان الأوربي في بروكسل في جو بارد بشدة  لتنديد نظام الملالي وقادته خامنئي ولاية الفقيه و إبراهيم رئيسي الجلاد.