رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سياسية من صوماليلاند تكشف لـ”الأمصار” عن دور السلاطين في انتخابات البلاد

نشر
الأمصار
علقت مريم روبلية، السياسية من صوماليلاند، على الاجتماعات الأخيرة للسلاطين صوماليلاند، مبينة أن اجتماعاتهم تكون في حالة وفاة أحد السلاطين أو مبايعة سلطان جديد، كما تحدث قرب الانتخابات صوماليلاند ويكثر حديثهم، للتأثير على أصوات الشعب.
صوماليلاند
وأكد روبلية في تصريحات خاصة لـ”الأمصار”، أن السلاطين في صوماليلاند سلطة لا يستهين بها، طبعا كل سلطان له تأثر على اصوت عشيرته، وهم كان اساس الاستقرار الأمني في صوماليلاند فترة التسعينات.
وأضافت السياسية من صوماليلاند، أن الجيل الجديد يريد أن يخرج  من جلباب العشيره، الي الاحزاب سياسية، ودليل ذلك هي نتائج الإنتخابات مزدوجة 2021.
صوماليلاند
وبينت السياسية من صوماليلاند، أنها من المؤمنين أنه يجب أن يحدث  الفصل بين السياسية عن العشيره،  و أن ينحصر دور السلطان ويصبح مجرد رمز للعادات والتقاليد فقط.
جدير بالذكر، أن جمهورية أرض الصومال أو صوماليلاند، جمهورية أعلنت استقلالها عن بريطانيا عام 1960، واعترفت بها أكثر من 34 دولة عضو في الأمم المتحدة، واستعادت استقلالها عن بقية الأراضي الصومال منذ عام 1991 ، تسعى جاهدة لتحقيق تقدم اقتصادي من خلال العلاقات مع الدول والمؤسسات الراغبة.
صوماليلاند

وأسفرت الإنتخابيات الأخيرة في صوماليلاند عن فوز حزب أرض الصومال الوطني الذي يطلق عليه اسم “وداني” فاز بعدد 31 مقعدا من مقاعد البرلمان وعددها 82 مقعدا في حين حصل حزب “العدالة والرفاه” على 21 مقعدا، أما حزب “الوحدة والتنمية” الحاكم فحصل على 30 مقعدا.

 

وكانت الانتخابات تعطلت لمدة 10 سنوات بسبب نزاع بين الأحزاب الثلاثة على تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات وتمت تسوية هذا الخلاف في الآونة الأخيرة.