رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدين إقدام الرئيس الإسرائيلي على اقتحام الحرم الإبراهيمي

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن، إقدام الرئيس الإسرائيلي على اقتحام الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، في بيان اليوم الثلاثاء، بأن هذه الخطوة المدانة والمرفوضة تمثل انتهاكاً للقانون الدولي، ودعماً للتطرف، واستفزازاً غير مبرر واستهتاراً بمشاعر المسلمين.

وأضاف أبو الفول، أن “اليونسكو أقرت عام 2017 بأن الحرم الإبراهيمي الشريف موقعٌ من مواقع التراث الفلسطينية، ودعا لوقف مثل هذه الممارسات الاستفزازية فوراً”.

الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول
الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول

أخبار متعلقة

الأردن.. المؤتمر الأوروبي العربي الأول لأمن الحدود 1 ديسمبر

يستضيف الأردن، في الأول من ديسمبر المقبل، المؤتمر الأوروبي العربي الأول لأمن الحدود، الذي تنظمه الوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب (AIMC)، التابع لجامعة الدول العربية، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العام.

الأردن والاتحاد الأوروبي

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية، بأن المؤتمر يتضمن مشاركة نحو 100 مشارك من كبار ممثلي سلطات الحدود من 44 دولة من الاتحاد الأوروبي والعالم العربي، بالإضافة إلى هيئات من الاتحاد الأوروبي ذات الصلة، بما في ذلك المفوضية الأوروبية وممثلين عن الإنتربول، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمنظمة الدولية للهجرة والمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة.

ويأتي عقد المؤتمر بهدف تطوير حوار حول أمن الحدود ومنع ومكافحة تهريب المهاجرين، والإتجار بالبشر، والجريمة عبر الحدود، والإرهاب، كما سيسلط المؤتمر الضوء على أهمية بناء الثقة وتوسيع الشبكات بين سلطات الحدود في المنطقتين، لا سيما فيما يتعلق بالتعامل مع التحديات المشتركة.

 

الأردن.. الملك عبد الله يؤكد دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني

جدد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، التأكيد على مواقف بلاده الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق العادلة والمشروعة، خاصة حقه في تقرير مصيره ونيل تطلعاته بإقامة دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وذكرت وكالة أنباء الأردن “بترا”، أن ذلك جاء خلال رسالة للملك عبدالله إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني شيخ نيانغ، بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الشقيق، الذي يصادف الـ 29 من شهر نوفمبر من كل عام.

وأكد الملك عبد الله، أن الأردن سيواصل من منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، بذل كل الجهود لحماية هذه المقدسات ورعايتها والعمل على تثبيت صمود المقدسيين، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة.

الأردن وعملية السلام

وأشار إلى أن المنطقة، لا يمكن أن تنعم بالسلام ما لم ينته الاحتلال، مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام، ودعم إجراءات بناء الثقة ومنع التصعيد وأية انتهاكات تقوض فرص تحقيق السلام، بما في ذلك النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية وغير الشرعية، ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، بالإضافة إلى أهمية دعم المجتمع الدولي للسلطة الوطنية الفلسطينية لتمكينها من القيام بواجباتها ومسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني في إطار دعم الأشقاء الفلسطينيين وفرص تحقيق السلام.

وقال الملك عبد الله، إنه لابد من توفير كل سبل الدعم لاستدامة عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لحين الوصول إلى حل عادل وشامل يعالج جميع قضايا الوضع النهائي ويحفظ حقوق الفلسطينيين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار 194، وبما يضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض.

 

قطر والأردن يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير مختلف المجالات

بحث نائب أمير قطر، عبدالله بن حمد آل ثاني، وأخوه صاحب السمو الملكي، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

وفي سياق آخر، حظرت الخطوط الجوية القطرية الركاب القادمين من جنوب إفريقيا وزيمبابوي وموزمبيق، من السفر على متن رحلاتها خوفا من متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون“.

الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية
 وقالت الخطوط الجوية القطرية، في بيان السبت، إنه “لن يتم قبول الركاب القادمين من جنوب إفريقيا وموزمبيق وزيمبابوي على رحلات الخطوط الجوية القطرية”.
وأكد البيان: “سنواصل متابعة الوضع الحالي بشكل يومي.. مع توفير أي معلومات جديدة من منظمة الصحة العالمية”.
واستهجنت دولة جنوب إفريقيا، السبت، قرار عدة دول فرض حظر سفر إليها بعد الإعلان عن اكتشاف متحور “أوميكرون” الجديد من فيروس كورونا المستجد في جنوب أفريقيا، معتبرة أن ذلك يعد بمثابة “عقاب” لها على اكتشاف المتحور الجديد.