وقال أمين عام الاتحاد الإفريقي، فيرون موسينغو أومبا، في رسالة إلكترونية إلى اللجنة المنظمة في الكاميرون: “أنا مستاء لانه تبين لي أنه بعد زيارات عدة قام بها رئيس الاتحاد ونائبه والأمين العام للكاف، فإن الوعود لم تنفذ”.

لكن رغم هذه المخاوف، فإن مسؤولا رفيع المستوى في الاتحاد القاري نفى لـ”فرانس برس” أن تؤدي الأمور إلى عدم تنظيم البطولة في الكاميرون، وقال:  إنها أخبار كاذبة”.

واتضح من خطاب الكاف، إن ملعب “أولمبي”، كان من المفترض أن يكون جاهزا يوم 30 نوفمبر الجاري إلا أنه لم تتقدم فيه أي إشغالات أو أعمال إنشائية منذ آخر زيارة في 22 أكتوبر الماضي.

ووجه الاتحاد الأفريقي، تحذير شديد اللهجة إلي الكاميرون، بضرورة إرسال مخطط زمني من الشركة المكلفة بالعمل في الإستاد، بالإضافة إلى ضرورة جاهزية محيط الملعب قبل 10 ديسمبر القادم .

وطالب الكاف، اللجنة المنظمة بتشكيل لجنة تكون مكلفة فقط بتسيير الملاعب والانتهاء منها قبل 10 ديسمبر لاسيما وأن أرضية ملعب بانجويا غير صالحة هي الأخرى -حتى اللحظة- لاحتضان أي مباراة أو تدريب بالإضافة إلى أن الأعمال الإنشائية حول الملعب لاتزال مستمرة.

وقرر الكاف وفقاً لما ورد في الخطاب، إرسال لجنة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم علي وجه السرعة إلي الكاميرون من أجل الوقوف على هذه الاشغال خلال الأسبوع الجاري.

كأس الأمم الأفريقية
ملعب بول بويا بالكاميرون

وحول الوضع الوبائي في الكاميرون، طلب الإتحاد الأفريقي من اللجنة المنظمة المحلية مخاطبة السلطات الصحية للحصول علي معلومات وتأكيدات توضح الوضع الصحي في الكاميرون والحالة الوبائية بالبلاد، خاصة في ظل إمكانية حضور الجماهير للملاعب في البطولة، مشدداً علي ضرورة الرد خلال ساعات قبل البدء في عملية بيع التذاكر المقررة في الأول من ديسمبر.

وأنهي الإتحاد الأفريقي خطابه، بتحذير أخر بعد أن تم إكتشاف تغيير الشركة المسئولة عن بيع أعمدة الإضاءة والإنارة في الملاعب، كما حذرت أيضاً أنه في حال عدم توصلها بالإجابة على كل هذه الملاحظات فيما يخص ملعب أولمبي قبل ٣٠ نوفمبر، سيتم تغيير مكان إجراء المباراة الافتتاحية لملعب آخر.

البدائل الجاهزة

كأس الأمم الأفريقية
المغرب ومصر مرشحان لاستضافة البطولة

تشير السيناريوهات داخل كاف إلى أن مصر والمغرب مرشحان لتنظيم  كأس أمم إفريقيا، حال نقلها من الكاميرون، حيث يجرى الاتحاد الافريقى محاولات أخيرة خلال الفترة المقبلة لانقاذ الموقف داخل الكاميرون قبل نقل البطولة لدولة أخرى .

يذكر أن الاتحاد الإفريقي شهد  إجتماع الإثنين الماضى بين رئيس كاف واللجنة التنفيذية وأسفر عن التأكيد بضرورة إجراء متابعات مع اللجنة المنظمة المحلية في الكاميرون بشأن بعض الأمور التي لا تزال بحاجة إلى بعض الاهتمام العاجل قبل إنطلاق المباريات يوم 9 يناير 2022.

وفى نفس السياق كشف  مصدر داخل «كاف» حقيقة تأجيل أو نقل بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 قائلاً :  تأجيل البطولة شائعة وأمر مستبعد تماماً وأصاف: «نقل البطولة من الكاميرون يحددها لجنة التفتيش التي سيتم إرسالها خلال الأيام القليلة القادمة»، وشدد: «نسبة قليلة جدا لو تم نقلها خارج الكاميرون».

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

وكانت الساعات الماضية شهدت جدلاً كبيراً بشأن بطولة كأس الأمم الإفريقية وأشارت تقارير إفريقية عن قيام بعض الأعضاء فى الاتحاد الكاميرونى بتقديم دعوي قضائية أمام المحكمة الرياضية الدولية لإبطال وإلغاء العقود الموقعة بين رئيس الاتحاد الكاميروني و«كاف» وأضافت أن البعض غير معترف برئيس الاتحاد الحالي لأنه معين من قبل «فيفا» والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فضلاً عن وجود أزمات مع  شركات التسويق والإعلانات والنقل التليفزيوني».

ووقع منذ أيام سيدو مبومبو نجويا رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم على  عقود استضافة النسخة 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية مع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم في قصر الرياضة بياوندي.

الجدير بالذكر، أن مصر نظمت بطولة أمم أفريقيا، بدلا من الكاميرون عام 2019، ويبدو انها قريبة في هذه النسخة أيضا.