رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تدعو لإدانة انتهاكات بيلاروسيا ضد المهاجرين

نشر
بيلاروسيا
بيلاروسيا

دعا وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني، إلى “إدانة أكبر” لما تفعله بيلاروسيا ضد المهاجرين العزل.

وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني
وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني

كما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة.

بيلاروسيا
بيلاروسيا

وقال جويريني، خلال أعمال مجلس الدفاع بالاتحاد الأوروبي: “أعتقد أننا يجب أن نعطي قدرًا كبيرًا من القوة وأن ندعم العمل الجاري بطريقة واضحة جدًا من الناحية السياسية – الدبلوماسية لإدانة ما يرتكبه النظام البيلاروسي ضد الأشخاص اليائسين”، وفقا لما ذكرته وكالة نوفا الإيطالية.

 

وصرح وزير الدفاع الإيطالي “نؤيد تصريحات الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيبى بوريل”، مضيفا “أعتقد أن في هذا الاتجاه يوجد موقف واضح للغاية من الاتحاد الأوروبي وأوروبا، وفي إطاره يجب أن نواصل العمل بطاقة وقوة كبيرتين”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض “في الأيام المقبلة” عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، حيث يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتدبير الأزمة ردا على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى بولندا ومساعدتهم على الوصول إلى الحدود.

ومن جانبها، أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الاوروبي “يقف إلى جانب الأشخاص العالقين على حدود بيلاروسيا”، مع شرقي بولندا، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 700 ألف يورو لهم في مساعدات إنسانية ومستلزمات الإسعافات الأولية.

وكتبت رئيسة المفوضية في تغريدة على (تويتر) “نحن مستعدون لفعل المزيد، لكن النظام البيلاروسي يجب أن يكف عن استدراج الناس وتعريض حياتهم للخطر”.

وفي سياق متصل، نفى رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراجى ما تردد من أنباء عن قمة استثنائية أوروبية بشأن أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. وقال في مؤتمر صحفي ، “لم أسمع عن قمة إستثنائية. ولكن دعونا نقولها بلطف: هناك إستخدام للمهاجرين كأداة للسياسة الخارجية”، في إشارة إلى نظام رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

 

أخبار أخرى: بيلاروسيا

السلطات اللبنانية تفرض قيوداً على الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

 

السلطات اللبنانية تفرض قيوداً على الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا

أفادت السلطات اللبنانية الأربعاء، بأن مواطني بيلاروسيا واللبنانيين الحاملين لتأشيرة دخول والحاصلين على تصريح إقامة في بيلاروسيا، من اللبنانيين أو الأجانب وحدهم الذين يُسمح لهم بالسفر من بيروت إلى بيلاروسيا، في ظل هجرة الآلاف بطرق غير شرعية عبر مطار بيروت لمحاولة للوصول إلى بولندا.

 

وأوضحت المديرية العامة للطيران المدني في بيان، أن «العديد من المسافرين العرب والأجانب وصلوا أخيراً إلى بيلاروسيا انطلاقاً من بيروت عبر رحلات لشركات طيران مختلفة من بينها الناقل الجوي النظامي البيلاروسي بيلافيا بغية الدخول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع شبكات تهريب».

 

ويتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتنظيم تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا، بدعم من موسكو، انتقاماً من العقوبات المفروضة عليها إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

 

وطلبت المديرية العامة للطيران المدني من شركات الطيران العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي بيروت، بالسماح بالسفر من لبنان إلى بيلاروسيا، للبيلاروسيين وكل من لديه إقامة في بيلاروسيا، بمن فيهم اللبنانيين، واللبنانيين الحاصلين على تأشيرة دخول.

صدامات بين المهاجرين على حدود بيلاروسيا “تكسر” جمجمة شرطي بولندي

صدامات بين المهاجرين على حدود بيلاروسيا “تكسر” جمجمة شرطي بولندي

 

أصيب شرطي بكسر في الجمجمة نتيجة صدامات على حدود بيلاروسيا بين مهاجرين وقوات الأمن البولندية.

 

وأعلنت الشرطة البولندية إصابة بالغة تعرض لها أحد عناصرها ويرجح أن تكون كسرا بالجمجمة، في الصدامات التي وقعت على الحدود مع بيلاروسيا، حيث أطلقت قوات الأمن غازات مسيلة للدموع على مهاجرين كانوا يرشقونها بالحجارة.

 

وكتبت الشرطة في تغريدة عبر موقع تويتر، تقول: “نتيجة هجوم نفذه أشخاص مدفوعون من الطرف البيلاروسي، أصيب شرطي للأسف بجروح بالغة”.

 

والأسبوع الماضي، توجهت مجموعة كبيرة من المهاجرين غير النظاميين نحو حدود بيلاروسيا مع بولندا، حيث وقف نحو ألفين منهم، بمن فيهم أعداد كبيرة من النساء والأطفال، مقابل الحواجز البولندية وأقاموا مخيما عشوائيا قرب معبر “بروزغي” في مقاطعة غرودنو البيلاروسية.

 

وفي أكثر من مناسبة، شهدت المنطقة محاولات اقتحام الحواجز من قبل المهاجرين الذين يصدهم حرس الحدود البولندي بدخول أراضي البلاد.

 

وبحسب مركز “الدفاع المنتظم لحقوق الإنسان” في بيلاروسيا، فإن المهاجرين المقيمين على الحدود البيلاروسية البولندية ينوون التوجه إلى مدن ميونيخ وإرلانغن ونورنبرغ الألمانية.

 

والأحد، قال المركز عبر قناته في “تليجرام”، إنه تلقى 38 طلب مساعدة كتابيا، سيتم ترجمتها وتوثيقها بشكل رسمي قبل اتصال المركز مع سلطات المدن المذكورة بهدف تنظيم نقل طالبي اللجوء إلى ألمانيا.

 

وعلى مدار الأشهر الأخيرة، تسجل سلطات بولندا وليتوانيا ولاتفيا تدفقا متصاعدا للمهاجرين غير النظاميين ممن يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي عبر بيلاروسيا.

 

وتتهم هذه الدول مينسك بافتعال “أزمة المهاجرين” من خلال تنظيم تدفقهم إلى الحدود بصورة متعمدة، واصفة تصرفات بيلاروسيا بـ “العدوان الهجين”، وهو موقف المفوضية الأوروبية أيضا.

 

من جانبها، تنفي مينسك الاتهامات الموجهة إليها على خلفية أزمة المهاجرين، وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو سابقا إن بلاده لم يعد في وسعها كبح جماح الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد الأوروبي المارة عبر أراضي بيلاروسيا.

 

وأشار إلى أن بيلاروسيا لم تعد تمتلك قدرات وأموال لتنفيذ هذه المهمة في ظل العقوبات الأوروبية المفروضة عليها.