رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي السعودي: قفزة بالخدمات المالية الإسلامية 2.7 تريليون دولار

نشر
البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

أكد محافظ البنك المركزي السعودي، فهد بن عبدالله المبارك، أن صناعة المالية الإسلامية، شهدت رغم الجائحة تطورات جمة على مستوى العالم.

وقال المبارك، إن صناعة المالية الإسلامية حققت نمواً سنوياً بما يزيد على 10% بحسب تقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2021، لتبلغ نحو 2.7 تريليون دولار خلال عام 2020، من 2.44 تريليون دولار في عام 2019.

قمة البنك المركزي السعودي

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال القمة الـ15 لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، التي ينظمها البنك المركزي السعودي، تحت شعار “المالية الإسلامية والتحول الرقمي.

وتابع المبارك: “وفي خضم ما شهده العالم من تبعات صحية كورونا، فقد تمكنت الصناعة من التعامل معها بفاعلية وتقليل آثارها السلبية بفضل السياسات النقدية والمالية نتيجة الإصلاحات المالية والتشريعات المصرفية الاحترازية أعقاب الأزمة العالمية 2008، التي عززت من حماية العملاء والمحافظة على الاستقرار المالي بشكل متوازٍ مالياً، وأوجدت نظاماً للتصدي للأزمات العالمية قادراً قوياً”.

وقال المبارك: “تسعى القمة للتركيز على تطور صناعة المالية الإسلامية والتحول الرقمي، من منظور التوازن بين القدرة على الاستفادة من الابتكار وفي نفس الوقت تعزيز متانة القطاع المالي واستقرار، وأن صناعة المالية الإسلامية استطاعت في مدة وجيزة، المحافظة على نمو مطرد، كما تمكنت من الانتشار جغرافياً حتى أصبحت اليوم متواجدة في جميع قارات العالم”.

وتطرق المبارك، إلى أهم التحديات التي تواجه الصناعة المالية الإسلامية في المدى القصير، مبيناً أن منها التفاوت بين الدول في التعافي من تبعات كورونا، ما يؤكد ضرورة استمرار التعاون بين جميع الأطراف الفاعلة من جهات رقابية وتشريعية، ومؤسسات مالية إسلامية وتنسيق وتكامل بين السياسات المالية والنقدية.